للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الأزدي، مولاهم، البصري، توفي سنة (١٣١) إحدى وثلاثين ومائة، من الرابعة، ثقة. (تس، تق).

١٧٣٤ - [٢٣٣٧٧] (خ، د، س) أبو صالح، شعيب بن حرب، المدائني، البغدادي، نزيل مكة، من أبناء خراسان، كان أحد المذكورين بالعبادة، والصلاح، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، توفي سنة سبع وتسعين ومائة، من التاسعة، ثقة، عابد. (تس).

١٧٣٥ - [٣٦٧٨] (د) شعيب بن خالد، البجلي، الرازي، القاضي، عم يحيى بن العلاء، وقيل: خاله، من السابعة، ليس به بأس. (تس، تهـ، تق).

١٧٣٦ - [٣١٨٤٧] (حم) أبو يوسف، شعيب بن زرعة، المعافري، المصري، من الثالثة، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تس).

١٧٣٧ - [٢٠٥٣٦] (م، تق، س) أبو يحيى، شعيب بن صفوان بن الربيع بن الركين، الثقفي، الكوفي، كاتب عبد الله بن شبرمة، القاضي، من السابعة، مقبول. (تس).

١٧٣٨ - [تخ ٢/ ٣٥٠] شعيب بن طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه -، من الرابعة فما دونها، قال يحيى بن معين: " لا أعرفه "، وقال أبو حاتم: " لا بأس به "، وقال الحافظ الضياء: " قال فيه الدارقطني: متروك "، وقال معن بن عيسى: " لا يكاد يعرف "، وسكت عنه البخاري، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تخ).

١٧٣٩ - [تخ ٣/ ٢٠٩] شعيب بن عمرو، الأموي، من الثالثة أو الرابعة، سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تخ).

١٧٤٠ - [٤٠٨٤] (م، د، س) أبو عبد الملك، شعيب بن الليث بن سعد الفهمي، مولاهم، المصري، مولده سنة خمس وثلاثين ومائة، وتوفي ليومين بقيا من صفر، سنة تسع وتسعين ومائة، وله أربع وستون سنة، من كبار العاشرة، ثقة، نبيل، فقيه. (تس، تخ، تهـ، تق).

١٧٤١ - [٣٣٦٤] (خت، ٤) شعيب بن محمد بن عبد الله بن عمرو بن العاص، القرشي، السهمي، الحجازي، والد عمرو بن شعيب، وقد ينسب إلى جده، من الثالثة، صدوق، ثبت سماعه من جده. (تس، تخ، تهـ، تق).

١٧٤٢ - [٢٨٠٥٩] (تخ) شعيب بن يسار، مولى ابن عباس، من الرابعة، سكت

<<  <  ج: ص:  >  >>