للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

القرشي، الزهري، مولاهم، المدني، المفتي، الفقيه، وهو الذي يقال له: مولى بني زهرة، توفي سنة اثنتين وثلاثين ومائة، وله ثنتان وسبعون سنة، من الرابعة، ثقة، عابد، رمي بالقدر. (تس، تهـ، تق).

١٨٢٢ - [٢٧٠٣٤] (د، ت، س، فق) أبو عبد الملك، صفوان بن صالح بن صفوان بن دينار، الثقفي، مولاهم، الدمشقي، مؤذن المسجد الجامع بـ (دمشق)، ومولى عبد الرحمن ابن أم الحكم، الثقفي، توفي سنة ثمان أو سبع أو تسع وثلاثين ومائتين، وله سبعون سنة، من العاشرة، ثقة، وقال أبو زرعة الدمشقي: " كان يدلس تدليس التسوية ". (تس).

١٨٢٣ - [تهـ ٦٦٨] (بخ، م، س، ق) صفوان بن عبد الله بن صفوان بن أمية بن خلف، القرشي، الجمحي، المكي، الأكبر، أخو عمرو بن عبد الله بن صفوان بن أمية وكانت تحته الدرداء بنت أبي الدرداء، من الثالثة، ثقة. (تهـ).

١٨٢٤ - [٧٠٠٤] (بخ، م، ٤) أبو عمرو، صفوان بن عمرو بن هرم، السكسكي، الحمصي، توفي سنة خمس وخمسين ومائة أو بعدها، من الخامسة، ثقة. (تس، تخ، تهـ، تق، صر).

١٨٢٥ - [٣٠٤] (خت، والباقون) أبو محمد، صفوان بن عيسى، القرشي، الزهري، البصري، القسام، توفي سنة (٢٠٠) مائتين أو قبلها بقليل، أو بعدها بقليل، من التاسعة، ثقة. (تس، تخ، تهـ، تق).

١٨٢٦ - [٥٨٣٠] (خت) أبو قبيصة، صفوان بن قبيصة، من الثانية أو الثالثة، سكت عنه البخاري، وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: " مجهول "، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تس، تخ، تهـ).

١٨٢٧ - [٦٤٩٣] (خ، م، ت، س، ق) صفوان بن محرز بن زياد، المازني، أو الباهلي، البصري، توفي سنة أربع وسبعين، من الرابعة، ثقة، عابد. (تس، تخ).

١٨٢٨ - [تهـ ٤٥٣] صفوان بن مسلم، الجمحي، من السادسة فما فوقها، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يعرفه الشيخ محمود شاكر قبلي، ولم يتعرض له الدكتور الرشيد بشيء. (تهـ).

<<  <  ج: ص:  >  >>