للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

١٩٥٥ - [٢٥٥١٠] (د) أبو عتبة، عباد بن عباد، الرملي، الأرسوفي - بمهملة وفاء - الخواص، فارسي الأصل، من التاسعة، صدوق، يهم، أفحش ابن حبان فقال: " يستحق الترك ". (تس).

١٩٥٦ - [٣٣٧] (ص) عباد بن عبد الله، الأسدي، القرشي، الكوفي، من الثالثة، ضعيف. (تس، تخ، تهـ، تق).

١٩٥٧ - [٧٣٧] (ع) أبو سهل، عباد بن العوام، الكلابي، مولاهم، الواسطي، مولده سنة (١١٥) خمس عشرة ومائة، وتوفي سنة (١٨٥) خمس وثمانين ومائة، من الثامنة، ثقة. (تس، تخ، تهـ).

١٩٥٨ - [٢٤٢٩٤] عباد بن عوف، من الرابعة، لم أعرفه، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر، ووقفت على بعض الأسماء المشابهة في " معجم البلدان " (٤/ ٣٥٣)، (٥/ ٥٩ و ٣٩٥): عباد بن عوف المالكي، وليس هو، وفي " المحلى " (١١/ ١٣) قال ابن حزم: " ومن طريق أبي بكر بن أبي شيبة، نا عباد بن عوف، هو ابن أبي جميلة، عن الحسن البصري، قال: " اقتل اللص، والحروري، والمستعرض ". انتهى. وأظن أن هناك تصحيفا بين (عباد)، و (عوف) في " التفسير " و " المحلى وأن الصواب: عباد عن عوف، والله تعالى أعلم، ثم رأيت الشيخ التركي في تحقيقه " لتفسير الطبري " (١٦/ ١٥١) صحح السند إشارة لبعض المخطوطات إلى عباد وعوف، ولم يتعرض لترجمتيهما ولا للأثر الذي روياه بشيء. (تس).

١٩٥٩ - [١٤٢٧١] (د، ق) عباد بن كثير، الثقفي، البصري، سكن مكة، وكان متعبدا، توفي بعد الأربعين ومائة، من السابعة، متروك، روى أحاديث كذب. (تس).

١٩٦٠ - [تهـ ٢٠٣٩] (ت، س، ق) أبو الحسن، ويقال: أبو الحسين، عباد بن الليث، الكرابيسي، القيسي، البصري، من التاسعة، صدوق، يخطئ. (تهـ).

١٩٦١ - [٦٢٥١] (خت، ٤) أبو سلمة، عباد بن منصور، الناجي - بالنون، والجيم - البصري، القاضي بها، توفي سنة اثنتين وخمسين ومائة، من السادسة، صدوق، رمي بالقدر، وكان يدلس، وتغير بأخرة. (تس، تخ، تهـ).

١٩٦٢ - [٣٤٥٤٨] عباد بن الوليد بن عبادة بن الصامت، هو عبد الله بن

<<  <  ج: ص:  >  >>