للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الجرجاني، قاضي جرجان، انتقل إلى مكة فارا من القضاء، وتوفي بها في حدود الثمانين ومائة، من التاسعة، مقبول، ورواية محمد بن حميد الرازي عنه فيها انقطاع راجح، إذ لم يكن ابن حميد - المولود سنة ثمان وستين ومائة - بلغ الحلم يوم توفي الجرجاني على أبعد تقدير، ولعل مثل هذه الرواية، مما أخذ على ابن حميد كما بينت ذلك في ترجمته، في " معجم الشيوخ " (٢٥٩). (تس، تهـ).

٢٢٣٥ - [٨٩٣] أبو يحيى، عبد الكريم بن الهيثم بن زياد بن عمران، القطان، الديرعاقولي، البغدادي، شيخ الطبري، مولده سنة ثمان وتسعين ومائة، وتوفي لخمس خلون من شعبان، سنة ثمان وسبعين ومائتين، من الحادية عشرة، ثقة، ثبت، صدوق، طواف. (تس، تخ).

٢٢٣٦ - [١٩٧٠] عبد الكريم بن أبي عمير، الدهان، شيخ الطبري، من العاشرة، فيه جهالة! ولما يرويه نكارة. (تس، تهـ).

٢٢٣٧ - [١١٤١٨] (خت، مق، دل، ت، س، ق) أبو أمية، عبد الكريم بن أبي المخارق - بضم الميم، وبالخاء المعجمة -، واسمه قيس، ويقال: طارق، المعلم، البصري، نزيل مكة، وقد شارك الجزري في بعض المشايخ، فربما التبس به، توفي سنة ست وعشرين ومائة، من السادسة، ضعيف. (تس، تهـ، تق).

٢٢٣٨ - [١٥٧١] (ع) عبد الكريم الجزري، هو أبو سعيد، عبد الكريم بن مالك، الأموي، مولاهم، الخضرمي - بالخاء والضاد المعجمتين، نسبة إلى قرية من اليمامة -، الجزري، الحراني، مولى عثمان بن عفان، ويقال: مولى معاوية بن أبي سفيان، وهو ابن عم خصيف وخصاف ابني عبد الرحمن الجزري، رأى أنس بن مالك، توفي سنة سبع وعشرين ومائة، من السادسة، ثقة، متقن. (تس، تهـ، تق).

٢٢٣٩ - [تهـ ٨٢٦] عبد الكريم، المكي، هو عبد الكريم بن محمد الجرجاني، وقد مضت ترجمته. (تس، تهـ).

٢٢٤٠ - [١٥٦٩] عبد الكريم - غير مكني ولا منسوب - هو عبد الكريم بن مالك، الأموي، مولاهم، الخضرمي، أبو سعيد، الجزري. (تس، تهـ).

٢٢٤١ - [تق ٣٨٦] عبد الكريم - غير مكني ولا منسوب - هو عبد الكريم بن

<<  <  ج: ص:  >  >>