للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يعرفهما الشيخ التركي في تحقيقه " لتفسير الطبري " (٢٠/ ٣٦٨)، ولم أقف لهما في " التفسير " ولا في غيره من كتب الحديث، والتفسير، والأثر، على غير هذا الأثر. (تس).

٢٧٣٢ - [تهـ ٩٧٤] عتبة أبو معاذ، البصري، هو ابن حميد، الضبي، وقد سبقت ترجمته (تهـ ٥٢). (تهـ، تق).

[[١٨] باب العين المهملة: من اسمه عتريس]

٢٧٣٣ - [٣٣٦٤٤] عتريس بن عرقوب، الشيباني، الكوفي، له إدراك، ولا تصح له صحبة، سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تس).

[[١٨] باب العين المهملة: من اسمه عثام]

٢٧٣٤ - [٣٣٧] (خ، ٤) أبو علي، عثام بن علي بن هجير، العامري، الكلابي، الكوفي، توفي سنة أربع وتسعين ومائة، من كبار التاسعة، صدوق. (تس، تخ، تهـ، تق).

[[١٨] باب العين المهملة: من اسمه عثامة]

٢٧٣٥ - [تخ ٢/ ٣١] عثامة بن عمرو، السهمي، من التاسعة فما فوقها، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة. (تخ).

[[١٨] باب العين المهملة: من اسمه عثمان]

٢٧٣٦ - [١٥٦٧٣] (حم) عثمان بن أرقم بن أبي الأرقم، القرشي، المخزومي، المدني، جد يحيى بن عمران، ووالد عبد الله بن عثمان بن أرقم، من الثانية، سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات "، وأخطأ من عده في الصحابة. (تس).

٢٧٣٧ - [٤٤٦] (ع) عثمان بن الأسود بن موسى، الجمحي، مولاهم، المكي، توفي سنة (١٥٠) خمسين ومائة، من كبار السابعة، ثقة، ثبت. (تس، تخ، تهـ، تق).

٢٧٣٨ - [٢٥٣٩٦] عثمان بن بشار، هو عثمان بن يسار، الضبي، لعله كوفي، من الثالثة، إمام مسجد بني السيد. أثنوا عليه خيرا. (تس).

٢٧٣٩ - [تهـ ٢٢٥] (خت) عثمان بن جابر، ويقال: عمرو بن عثمان بن جابر، من الثالثة، سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تهـ).

٢٧٤٠ - [تخ ٣/ ٣٤٥] عثمان بن حفص، الكرماني، من الثامنة فما فوقها، لعله:

<<  <  ج: ص:  >  >>