للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[١٨] باب العين المهملة: من اسمه عصام]

٢٨٤١ - [٢١٨٨] أبو صالح، عصام بن رواد بن الجراح، العسقلاني، شيخ الطبري، من الحادية عشرة، صدوق، وثقه ابن حبان، ولينه أبو أحمد الحاكم. (تس، تهـ، تق).

٢٨٤٢ - [٢٧٧٣] (د، س، ق) عصام - غير مكني ولا منسوب - هو أبو محمد، عصام بن قدامة، البجلي، ويقال: الجدلي - بالجيم - الكوفي، من السابعة، صدوق. (تس).

٢٨٤٣ - [تق ٣٥٦] (بخ) عصام - غير مكني ولا منسوب - هو عصام بن زيد، المدني، من السابعة، مقبول. (تق).

[[١٨] باب العين المهملة: من اسمه عصمة]

٢٨٤٤ - [تخ ٢/ ٤٦٥] عصمة بن الحارث، الضبي، من الثالثة، وكان ممن جمع الغنائم بعد فتح المدائن زمن سعد، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة. (تخ).

٢٨٤٥ - [١٧٣٥٣] عصمة - بكسر أوله وسكون المهملة - ابن زامل بن أوس، الطائي، من الرابعة، سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تس).

٢٨٤٦ - [٢٠٤٨٠] (خت) أبو حكيمة، عصمة، الغزال، البصري، من الثالثة فما دونها، سكت عنه البخاري، وقال ابن أبي حاتم، عن أبيه: " محله الصدق "، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تس).

٢٨٤٧ - [تخ ٢/ ٤١٨] عصمة الوابلي، شهد القادسية، من الثالثة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة. (تخ).

[[١٨] باب العين المهملة: من اسمه عطاء]

٢٨٤٨ - [١٦٠] (بخ، د، ت) أبو الريان، وقيل: أبو طلحة، عطاء بن دينار الهذلي، مولاهم، المصري، توفي سنة (١٢٦) ست وعشرين ومائة، من السادسة، صدوق، إلا أن روايته عن سعيد بن جبير من صحيفة. (تس، تهـ).

٢٨٤٩ - [١٦٨٥٨] (تخ) عطاء بن زهير بن الأصبغ، العامري، البصري، رأى عبد الله بن عمر، من الرابعة، سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في

<<  <  ج: ص:  >  >>