للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بدر، العنزي، ويقال: النهدي، البصري - وقد ينسب إلى جده - من السادسة، ثقة. (تس).

٢٩١٦ - [تخ ١/ ١٥٩] (حم) العلاء بن جارية، الثقفي، هو العلاء بن حارثة الثقفي (٢٩٤٩٧). (تس، تخ).

٢٩١٧ - [تخ ٤/ ١٨] العلاء بن جرير، من السابعة فما فوقها، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة. (تخ).

٢٩١٨ - [٢٩٤٩٧] (حم) العلاء بن حارثة، وقيل: العلاء بن جارية، الثقفي، من الثالثة، سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تس، تخ).

٢٩١٩ - [٣٧١٩٠] (م، ت) العلاء بن خالد، الأسدي، الكاهلي، الكوفي، من السادسة، صدوق. (تس).

٢٩٢٠ - [٢٦٥٦] (خت، مد، س، ق) أبو نصر، العلاء بن زياد بن مطر بن شريح، العدوي، البصري، قدم الشام، توفي سنة أربع وتسعين، من الرابعة، ثقة، وأحد العباد. (تس، تخ، تهـ).

٢٩٢١ - [١١٦٣٠] (خ، ت، سي، ق) أبو الحسن، العلاء بن عبد الجبار، الأنصاري، مولاهم، العطار، البصري، نزيل مكة، والد عبد الجبار بن العلاء، توفي سنة اثنتي عشرة ومائتين، من التاسعة، ثقة. (تس، تخ).

٢٩٢٢ - [٢٢٢] (خق، ٤) أبو شبل، العلاء بن عبد الرحمن بن يعقوب، الحرقي، مولاهم، المدني، توفي سنة (١٣٢) اثنتين وثلاثين ومائة، من الخامسة، صدوق، ربما وهم. (تس، تخ، تهـ، تق).

٢٩٢٣ - [٣٧١٤] (قد، فق) أبو عون، العلاء بن عبد الكريم، اليامي - بالتحتانية - الكوفي، توفي في حدود الخمسين ومائة، من السادسة، ثقة، عابد. (تس).

٢٩٢٤ - [تخ ٢/ ٦٤٢] العلاء بن عبد الله بن زيد، العنبري، لعله بصري، من السادسة فما فوقها، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة. (تخ).

٢٩٢٥ - [تخ ٣/ ٥٣٣] العلاء بن عقبة، وظاهر صنيع المصنف أن له صحبة، وإلى ذلك أشار الحافظ في " الإصابة " أيضا، وأنه وجده في " التاريخ المصنف " للمعتصم بن صمادح أيضا، والظاهر: أن روايته عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلة، كما صرح بذلك البخاري، وابن

<<  <  ج: ص:  >  >>