للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[١] باب الألف: من اسمه الأزرق]

١٨٦ - [١١٣٩١] (خ، د، س) الأزرق بن قيس، الحارثي، البصري، توفي بعد العشرين والمائة، من الثالثة، ثقة. (تس).

[[١] باب الألف: من اسمه الأزهر]

١٨٧ - [٢٥٦٨٢] الأزهر بن أبي الأزهر، من السادسة، أو السابعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه لـ " التفسير " (١٧/ ١٢١) لترجمته بشيء. (تس).

١٨٨ - [٧٦٨٣] (س) أزهر بن راشد، البصري، من الخامسة، مجهول.

١٨٩ - [٤٧٧٨] (خ، م، د، ت، س) أبو بكر، أزهر بن سعد، السمان الباهلي، مولاهم، البصري، وتوفي سنة ثلاث ومائتين، وهو ابن أربع وتسعين سنة، من التاسعة، ثقة. (تس، تهـ).

[[١] باب الألف: من اسمه أسامة]

١٩٠ - [٢٦٤٧٢] (ق) أبو زيد، أسامة بن زيد بن أسلم، القرشي، العدوي، مولاهم، المدني، مولى عمر بن الخطاب، وهو أخو عبد الله وعبد الرحمن، ابني زيد بن أسلم، توفي في خلافة المنصور، من السابعة، ضعيف من قبل حفظه. (تس، تخ، تهـ، تق).

١٩١ - [٢٨٧٤] (خت، م، ٤) أبو زيد، أسامة بن زيد، الليثي، مولاهم، المدني، مولده سنة بضع وثمانين، وتوفي سنة ثلاث وخمسين ومائة، وهو ابن بضع وسبعين سنة، من السابعة، صدوق، يهم. (تس، تخ، تهـ، تق).

١٩٢ - [تهـ ١٤٥٢] (حم، خت) أسامة بن سلمان، النخعي، الشامي، من الثالثة، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تهـ).

١٩٣ - [١٣٤٥٨] أسامة - غير مكني ولا منسوب - من الخامسة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، وقد أغفله الشيخ شاكر قبلي، وقد صححه الشيخ التركي في تحقيقه " لتفسير الطبري " (٩/ ٣٥١) إلى قسامة، ولعله ابن زهير (٥٣٧)، والذي يروي عنه عوف الأعرابي، فإن لم يكن هو فلم أعرفه.

<<  <  ج: ص:  >  >>