للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

حاتم: " كان عندي مستورا إلى أن حدث عن أبي جمرة، عن ابن عباس، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - بحديث منكر " يعني فاتضح أمره، فهو ضعيف. (تس).

٣١٧٩ - [١٦٦٥] (م، س) أبو الحكم، عمران بن الحارث، السلمي، الكوفي، من الرابعة، ثقة. (تس، تهـ).

٣١٨٠ - [١٦٦٤] (م، د، ت، س) أبو عبيدة - بالضم - عمران بن حدير - بمهملات، مصغر - السدوسي، البصري، توفي سنة تسع وأربعين ومائة، من السادسة، صلى خلف أنس بن مالك على جنازة، ثقة، ثقة. (تس، تخ، تهـ، تق).

٣١٨١ - [تق ٧٢٥] عمران بن خالد بن طليق بن عمران بن حصين، الخزاعي، البصري، من الرابعة فما دونها، قال أحمد: " متروك الحديث "، وقال أبو حاتم: " ضعيف "، وقال ابن حبان: " لا يجوز الاحتجاج به ". (تق).

٣١٨٢ - [٣٢٦٨٠] (د، ت، ق) عمران بن زائدة بن نشيط - بفتح النون، وكسر المعجمة، بعدها تحتانية، ثم مهملة - الكوفي، من السابعة، ثقة. (تس، تق).

٣١٨٣ - [٢٢٠٤٦] عمران بن سليم، لعله الكلاعي، القاضي، الحمصي، من الثالثة، قال عنه مكحول: " ما ترك عمران بالشام قاضيا مثله " سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تس).

٣١٨٤ - [١١٧٢٩] عمران بن سليمان المرادي، وقيل: القيسي، الكوفي، من الخامسة، سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تس).

٣١٨٥ - [تخ ٢/ ٥٧٩] (خت) عمران بن سوادة - وقيل: ابن سودة، وقيل: ابن أبي سودة -، من أصحاب ابن عمر، مولده سنة اثنتين وثلاثين، وتوفي سنة عشر ومائة، وله ثنتان وسبعون سنة، من الثانية، سكت عنه البخاري وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تخ).

٣١٨٦ - [٢١٢٠٢] (بخ، د، ت، ق) عمران بن طلحة بن عبيد الله، القرشي، التيمي، المدني، مولده على عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وسماه: " عمران "، وله رؤية، ذكره العجلي في ثقات التابعين. (تس).

٣١٨٧ - [١٢١٠٥] (بخ، س) عمران بن ظبيان - بفتح المعجمة، وسكون الموحدة

<<  <  ج: ص:  >  >>