للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٣٥٠ - [٦٤٥] (ت، ق) عنبسة - غير مكني ولا منسوب - هو عنبسة بن عبد الرحمن بن عنبسة بن سعيد بن العاص، الأموي، القرشي، البصري، من الثامنة، متروك، ورماه أبو حاتم بالوضع. (تس، تخ).

[[١٨] باب العين المهملة: من اسمه عوام]

٣٣٥١ - [٢٨٩٠] (ع) أبو عيسى، العوام بن حوشب بن يزيد بن الحارث الشيباني، الربعي، الواسطي، توفي سنة ثمان وأربعين ومائة، من السادسة، ثقة، ثبت، فاضل. (تس، تهـ).

٣٣٥٢ - [٣٨٣٤٤] العوام بن عبد الجبار، الجولاني - خطأ - والصواب: العوام وهو ابن حوشب السابق (٢٨٩٠)، عن عبد الجبار، الخولاني، وهو من الثالثة فما دونها، سكت عنه ابن أبي حاتم، والبخاري، وذكره ابن حبان في " الثقات "، وقد سبقت ترجمته. (تس).

٣٣٥٣ - [٨٨١] (حم) العوام بن مراجم - براء وجيم - القيسي، الثعلبي، البصري، من الرابعة، قال ابن معين: " ثقة، لم أسمع أحدا يحدث عنه إلا شعبة "، وقال أبو حاتم: " صالح ". (تس).

٣٣٥٤ - [١٠٢٨٩] العوام، التيمي، من السادسة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يعرفه الشيخ شاكر قبلي (١٠٢٨٤)، وأغلب ظني أنه العوام بن حوشب، عن التيمي وهو إبراهيم، وهو إسناد كثير الدوران في " التفسير " ولكن وقع فيه هنا سقط ما، وإذا علمنا أن هشيما كان كثير التدليس والإرسال الخفي!! فاحتمال أن يكون ذلك من تدليسه لشيوخه ممكن! والله أعلم، وقد أثبت الشيخ التركي في تحقيقه " لتفسير الطبري " (٧/ ٣٩٤) الإسناد، والأسماء، على الوجه الذي أسلفت، ولم يتعرض للتراجم ولا للأثر بشيء، ولم يذكر إن كان قد صحح أسماء رجال هذا الإسناد من الأصل المخطوط أم أنه وجده هكذا في المطبوع!! وبرجوعي إلى الأصل المطبوع (٥/ ٢٣٩) الذي اعتمد عليه وأثبته في هامش تحقيقه وجدت أن الإسناد فيه مثل ما هو في النسخ المطبوعة!!. (تس).

٣٣٥٥ - [٢٨٦٩٠] العوام، العطار، من السادسة أو السابعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر، وقد صحح الشيخ التركي في

<<  <  ج: ص:  >  >>