للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مُصَغرٌ - البصري، توفي سنة ثلاث وثمانين ومائة، وقيل: غير ذلك، من الثامنة، صَدُوقٌ، له خطأ كثير. (تس، تخ، تهـ).

٣٥١٩. [٣٤٠٨٠] أبو محمد، الفضيل بن طلحة، الأنصاري، البصري، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في ((الثقات)) وجهله الذهبي في ((الميزان)) ولكن لا يستقيم له تجهيله!. (تس).

٣٥٢٠. [٣٤٧٧٣] الفضيل بن عبد الله، من السادسة، أو دونها، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في ((التفسير)) على غير هذا الأثر، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (٢٣/ ٢٢٣) لترجمته بشيء، ولا يفرح به، فمن فوقه: متروك، كذبه ابن معين ومن دونه: ضعيف جدًا. (تس).

٣٥٢١. [تخ ١/ ٤٩٥] (د) أبو محمد، الفضيل بن عبد الوهاب بن إبراهيم، الغطفاني، مولاهم، القناد - بالقاف، والنون - السكري، الكوفي، نزيل بغداد، أصبهاني الأصل، أخو محمد بن عبد الوهاب، القناد، وكان الأصغر، من العاشرة، ثقة. (تخ).

٣٥٢٢. [١٧٥٥٥] الفضيل بن عمرو بن الجون، من الرابعة، أو الخامسة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يعرفه الشيخ شاكر قبلي (١٧٥٤٠)، وتردد في كونه فضيل بن عمرو، الفقيمي، وصحح الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (١٢/ ١١٠) ألفاظ السند، تبعًا لبعض المخطوطات، ومصادر التخريج، فجعله (فضيل) - وهو: ابن مرزوق الأغر (١٥١٣) - عن عمرو بن الجون، ولم يتعرض لترجمتيهما بشيء، ولم أعرفه هو الآخر، عن قتادة، أبو الحسن، ولم أقف له في ((التفسير)) على غير هذا الأثر. ولعله:

٣٥٢٣. [١٧٥٥٥] (م، قد، ت، س، ق) أبو النضر، الفضيل بن عمرو، الفقيمي - بالفاء، والقاف - مصغر - التميمي، الكوفي، أخو الحسن بن عمرو الفقيمي، وكان الأكبر، توفي سنة عشر ومائة، من السادسة، ثقة، فإنه من هذه الطبقة تقريبًا. (تس، تهـ).

٣٥٢٤. [٣٣١٩٧] الفضيل بن عياش - خطأ - والصحيح: هو: الفضيل بن عياض بن مسعود، أبو علي، التميمي (٤٢١) صاحب الترجمة التالية. (تس).

٣٥٢٥. [٤٢١] (خ، م، د، ت، س) أبو علي، الفضيل بن عياض بن مسعود، التميمي، الزاهد المشهور، أصله من خراسان، وسكن مكة، توفي سنة (١٨٧) سبع

<<  <  ج: ص:  >  >>