للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أحمد بن بشر بن معروف، وقيل: القاسم بن بشر بن معروف، البغدادي، شيخ الطبري: من العاشرة، ثقة، صَدُوقٌ. (تس، تخ، تهـ، تق).

٣٥٤٢. [تهـ ١٤٦٧] (ت) القاسم بن حبيب، التَمّار، الكوفي: من السادسة، لَيِّنٌ. (تهـ).

٣٥٤٣. [١٠٣٣٧] (د، س) القاسم بن حسان، العامري، الكوفي، أخو عثمان بن حسان وابن أخي عبد الرحمن بن حرملة، صاحب عبد الله بن مسعود، من الثالثة، مقبول. (تس، تخ، تهـ، تق).

٣٥٤٤. [١٤٤] القاسم بن الحسن، شيخ الطبري، من الحادية عشرة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يعرفه الشيخ شاكر قبلي (١٤٤ و٨٣٩٨ و٨٤٥٩ و٨٤٦٠)، وتردد فيه واضطرب، وتمنى أن يجد له من الروايات ما يدله على ترجمته، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (١/ ١٢٢) لترجمته بشيء، وقد صحح اسم أبيه في (١/ ١٤٧ و٢٠٤) من الحسين إلى الحسن. (تس، تخ، تهـ).

٣٥٤٥. [١٤٤] تمييز أبو محمد، القاسم بن الحسن بن يزيد، الهَمَذَانِيّ، الصائغ، البغدادي، توفي سنة اثنتين وسبعين ومائتين، وكان ثقة.

٣٥٤٦. [١٤٤] تمييز القاسم بن الحسن، الهَمدَانِيّ، الفلكي، تُكُلِّمَ فيه، ولم يُترَك.

٣٥٤٧. [١٤٤] تمييز أبو محمد، القاسم بن الحسن بن أحمد بن توبة بن خريش، التَيدَيانى - بفتح المثناة، وسكون التحتانية، وفتح المهملة، بعدها تحتانية أخرى ثم نون - مولده سنة أربع وثلاثين وثلاثمائة، وتوفي سنة إحدى وعشرين وأربعمائة.

٣٥٤٨. [١٤٤] تمييز القاسم بن الحسن، الزُبَيدِيّ.

٣٥٤٩. [١٤٤] تمييز القاسم بن الحسن، المعري.

٣٥٥٠. [١٤٩٨٨] (م، ت، س، ق) القاسم بن دينار، هو: أبو محمد القاسم بن زكريا بن دينار، القرشي، الكوفي، الطحان، وربما نسب إلى جده - كما هو هنا - شيخ الطبري: توفي سنة خمسين ومائتين، من الحادية عشرة، ثقة. (تس، تهـ).

٣٥٥١. [١٧٥٩] القاسم بن ربيعة بن قانف، الثقفي، هو: القاسم بن عبد الله

<<  <  ج: ص:  >  >>