للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٦٣٢. [١٥١٦٠] (خ، م، د، س، ق) أبو عبد الله، قيس بن عُبَاد - بضم المهملة، وتخفيف الموحدة - القيسي، الضُبَعِيّ - بضم المعجمة، وفتح الموحدة - البصري، مخضرم، قدم المدينة في خلافة عمر بن الخطاب، توفي بعد الثمانين، ووهم من عده في الصحابة، من الثانية، ثقة. (تس).

٣٦٣٣. [١٦٤٣٤] قيس بن عبادة، من الثانية، أو الثالثة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ذكره الحافظ العسقلاني في ((الإصابة)) وابن حبان في ((الثقات) وأغلب ظني أنه: قيس بن عباد، الضُبَعِيّ، أبو عبد الله، البصري، وقد مضى برقم (١٥١٦٠)، وقد تصحف اسم أبيه إلى (عبادة)، عدة مرات، في مختلف الطبعات، والمبهم الراوي عنه هنا وفي الأثر رقم (٢٠٥٠٥) هو: أبو السليل، ضريب بن نقير بن سمير القيسي، وترجمته عند الأثر رقم (١٧٠٣٠)، وقد تكررت روايته عنه ست مرات أبهمه الطبري، في اثنتين منها، هذه أولاهما، والثانية برقم (٢٠٥٠٥)، وقد أغفله الشيخ شاكر قبلي، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (١١/ ٣٢٩) لترجمته، ولا للأثر الذي رواه بشيء. (تس).

٣٦٣٤. [تق ٢٤٨] قيس بن عبد الملك بن قيس بن مخرمة، القرشي، من الخامسة، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في ((الثقات)). (تق).

٣٦٣٥. [٣٢١٤٣] (خت) قيس بن كركم، الأحدب، المخزومي، الكوفي - وهو الذي يقال له: قيس بن شُفَي - من الثالثة، سكت عنه البخاري، ومسلم، وأبو حاتم، وذكره ابن حبان في ((الثقات) وقال الأزدي: ((ليس بذاك ولا أحفظ له حديثًا مسندًا)). (تس).

٣٦٣٦. [٣٥٤٩] (ع) أبو عمرو، قيس بن مسلم، الجَدَلِيّ - بفتح الجيم - العدواني، من قيس عيلان، الكوفي، توفي سنة عشرين ومائة، من السادسة، ثقة، رُمِيَ بالإرجاء. (تس، تق).

٣٦٣٧. [تخ ٢/ ٣٦٢] قيس بن هُبَيرَة - مُصَغَّرٌ - الأَسَدِيّ - وقيل: المرادي - من أمداد أهل اليمن، شارك في فتوح الشام، والعراق، وأحد أصحاب خالد في فتح اليرموك، وأحد رجالات سعد بعد القادسية. (تخ).

٣٦٣٨. [تخ ٢/ ٦٦٣] أبو كثير، قيس بن الهيثم، السُلَمِيّ - وقيل: السامي - بالمهملة - البصري، جد عبد القاهر بن السَّرِيّ، مختلف في صحبته. (تخ).

<<  <  ج: ص:  >  >>