للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

كريب بن أبرهة بن الصباح، الأَصبَحِيّ، المدني، من الثانية - يقال: له صحبة. ولا يصح - سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان، والعِجلِيّ في ((الثقات)). (تس).

[[٢٢] باب الكاف: من اسمه كعب]

٣٦٧٣. [تخ ٣/ ٥٢] كعب بن سور - بضم المهملة، وسكون الواو - ابن بكر بن عبيد بن ثعلبة، الأزدي، البصري، قاضيها لعمر، تابعي كبير، ولا صحبة له، قُتِل يوم الجمل، في جمادى سنة ست وثلاثين، بسهم غرب، كان يخرج بين الصفين، ومعه المصحف يدعو إلى ما فيه. (تخ).

٣٦٧٤. [١٤٦٥١] أبو عبد الله، كعب بن فَرّوخ، البصري، من الخامسة ثقة. (تس).

٣٦٧٥. [١٥٣] (خت، م، د، ت، س، فق) كعب - غير مكني، ولا منسوب - هو: أبو إسحاق، كعب بن ماتع، الحِميَرِيّ، المعروف بـ (كعب الأحبار)، من مسلمة أهل الكتاب، أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - وأسلم في خلافة أبي بكر الصديق، ويقال: في خلافة عمر بن الخطاب، ويقال: أدرك الجاهلية، كان من أهل اليمن، فسكن الشام، توفي في آخر خلافة عثمان سنة (٣٢) اثنتين وثلاثين، وقد زاد على المائة، من الثانية ثقة، مخضرم. (تس، تخ، تهـ، تق).

[[٢٢] باب الكاف: من اسمه كلثوم]

٣٦٧٦. [٢٨٦٨] (بخ، م، قد، س) أبو محمد، ويقال: أبو جبر، كلثوم بن جبر، البصري، والد ربيعة بن كلثوم، توفي سنة ثلاثين ومائة، من الرابعة، صَدُوقٌ، يخطئ. (تس، تخ).

٣٦٧٧. [٢٨٤٩٣] كلثوم المُحَارِبيُّ، هو: أبو عمرو، كلثوم بن زياد، المُحَارِبيُّ القاضي، الدمشقي، من الخامسة، ضَعَّفّهُ النَسَائِيّ، وَوَثَّقَهُ ابن حبان، وسكت عنه ابن أبي حاتم. (تس).

٣٦٧٨. [٥٥٢٩] (د، س، ق) كلثوم بن المصطلق، وهو: كلثوم بن علقمة بن ناجية بن المصطلق، ويقال: كلثوم بن الأقمر، ويقال: كلثوم بن عامر بن الحارث بن أبي ضرار بن المصطلق، الخُزَاعِيّ، المصطلقي، الكوفي، وقد يُنسَبُ إلى جد أبيه، ويقال: هما

<<  <  ج: ص:  >  >>