للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[٢٢] باب الكاف: من اسمه كهمس]

٣٦٨٦. [٢٨٨٥] (ع) كهمس - غير مكني، ولا منسوب - هو: أبو الحسن كهمس بن الحسن، التميمي، البصري، وقيل: التيمي، من تيم الله بن النمر بن القاسط، وليس فيهما تميم، وأخواله قيس، وهو من النمر بن قاسط، وكان نازلًا في بني قيس، توفي سنة تسع وأربعين ومائة، من الخامسة، ثقة. (تس، تخ، تهـ، تق).

[[٢٢] باب الكاف: من اسمه كهيل]

٣٦٨٧. [٥٤٣٩] كهيل بن حرملة، النميري، وقيل: السُلَمِيّ، الشامي، من الثانية، أو الثالثة، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في ((الثقات)). (تس).

[٢٣] باب اللام: من اسمه لبطة

٣٦٨٨. [تخ ٣/ ٢١٠] أبو غالب، لبطة بن الفرزدق بن غالب، التميمي المجاشعي، البصري، ابن الشاعر المشهور، ووالد أعين بن لبطة بن الفرزدق، من الخامسة، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في ((الثقات)). (تخ).

[[٢٣] باب اللام: من اسمه لبيد]

٣٦٨٩. [٣١٦٨٣] لبيد بن عطارد بن حاجب، التميمي، الكوفي، شاعر مخضرم، ولأبيه صحبة، ثم ردة، ثم توبة، وأما هو، فمختلف في صحبته. (تس).

[[٢٣] باب اللام: من اسمه لجلاج]

٣٦٩٠. [تهـ ٣٠٨٦] اللجلاج - غير مكني، ولا منسوب - لعله صاحب معاذ بن جبل، تابعي كبير، عن: عمر. وعنه: أبو الورد بن ثمامة، وقد نُسِبَ في ترجمة الأخير من ((تهذيب الكمال)) فقيل: (العامري)! وهو بعيد، وقد فَرق الحافظ في ((الإصابة)) بين (العامري) وهو: صحابي، جليل، توفي وهو ابن عشرين ومائة سنة، وبين صاحب الترجمة الذي ذكره في ((التعجيل))، وذكره ابن حبان قبله في ((الثقات)). (تهـ).

[[٢٣] باب اللام: من اسمه لقمان]

٣٦٩١. [٨٣٧٥] (د، س، فق) لقمان - غير مكني، ولا منسوب - هو: أبو عامر، لقمان بن عامر، الوَصَابيّ - بفتح الواو، وتخفيف الصاد المهملة - وضبطها الحافظ ابن

<<  <  ج: ص:  >  >>