للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهو محمد بن جابر بن سَيَّار، الحنفي، أبو عبد الله، اليمامي (٩٦٣٩)، فهو من هذه الطبقة تقريبًا. (تس).

٣٧٩٧. [٥٣٢٤] (ع) أبو سعيد، محمد بن جبير بن مطعم بن عدي بن نوفل، القرشي، النوفلي، المدني، توفي على رأس المائة، من الثالثة، ثقة، عارف بالنسب. (تس، تخ، تهـ، تق).

٣٧٩٨. [٣٤] (ع) أبو حفص، محمد بن جحادة، الأودي، ويقال: الإيامي، الكوفي، من ثقات التابعين، توفي سنة إحدى وثلاثين ومائة (١٣١)، من الخامسة، ثقة. (تس، تهـ، تق).

٣٧٩٩. [تخ ٢/ ٤٢٤] محمد بن جرير، العبدي، من السابعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة. (تخ).

٣٨٠٠. [٦٥٤٠] (ع) محمد بن جعفر بن الزبير بن العوام، القرشي، الأَسَدِيّ المدني، توفي سنة بضع عشرة ومائة، من السادسة، ثقة. (تس، تخ، تهـ، تق).

٣٨٠١. [٢٢٠١٤] محمد بن جعفر بن عدي، من الثامنة، أو التاسعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في ((التفسير)) على غير هذا الأثر، ولا أظنه إلا: محمد بن جعفر، الهُذَلِيّ، مولاهم، أبو عبد الله، البصري، الملقب (غندر) (٣٥)، فهو من هذه الطبقة، وممن يروي عن سعيد بن أبي عروبة، ويروي عنه محمد بن بشار وقد تكرر مثل هذا الإسناد عدة مرات، وانظر على سبيل المثال، لا الحصر الأرقام (٣٢٠٤ و٣٢٣٥ و٣٤٤٧ و٥٨١٤ و٥٨٤٤)، ولعل الإسناد سقط منه لفظة (أبي) ويكون هكذا: (حدثنا محمد بن بشار، قال: ثنا محمد بن جعفر، وابن أبي عدي عن سعيد بن أبي عروبة). وقد تكررت رواية محمد بن جعفر، وابن أبي عدي مقرونين في ((التفسير))، وقد ذهب إلى ما ذهبت إليه، الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (١٤/ ٤١٤) أيضًا. (تس).

٣٨٠٢. [تخ ٣/ ٦٧٦] محمد بن جعفر بن وردان، البناء، من الثامنة، فما فوقها لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة. (تخ).

٣٨٠٣. [٢٢١١] (ع) محمد بن جعفر بن أبي كثير، الأنصاري، الزُرَقِيّ، مولاهم، المدني، أخو إسماعيل بن جعفر، وكثير بن جعفر، ويحيى بن جعفر، ويعقوب بن

<<  <  ج: ص:  >  >>