للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أبي إسماعيل، أيضًا، أخو إسماعيل بن راشد، توفي سنة ثنتين وأربعين ومائة، من الخامسة وَثَقَهُ يحيى بن معين، وذكره ابن حبان في ((الثقات)). (تس).

٣٨٥٩. [تهـ ١٦٤٦] (عس) محمد بن ربيعة، البَجَلِيَ، ويقال له: بشير بن ربيعة، البَجَلِيَ، الكوفي، من السادسة، قبول. (تهـ).

٣٨٦٠. [١٨١] (بخ، ٤) أبو عبد الله، محمد بن ربيعة، الكلابي، الرؤاسي الكوفي، ابن عم وكيع، توفي سنة تسعين ومائة، من التاسعة، صَدُوقٌ. (تس، تخ، تق).

٣٨٦١. [١٧٠٣٢] أبو سهل، محمد بن رجاء، العباداني، من السابعة، أو الثامنة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، وقد أغفله الشيخ شاكر قبلي، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (١١/ ٥٩٥) لترجمته بشيء، لم أقف له في ((التفسير)) على غير هذا الأثر. (تس).

٣٨٦٢. [٨٧٢٢] محمد بن رديح بن عطية، الشامي، المقدسي، إمام مسجد بيت المقدس، عم إبراهيم بن عطية بن رديح، من التاسعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة. (تس).

٣٨٦٣. [١٤٠٢١] (قد، ت، ق) محمد بن رفاعة بن ثعلبة بن أبي مالك، القرظي - بضم القاف، وفتح الراء، بعدها معجمة -[من مسلمي بني قريظة]، المدني، من السابعة، مقبول. (تس، تخ).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه ((ز))]

٣٨٦٤. [٢٣٧٩٠] محمد بن زياد بن رازان، هو: أبو عبد الله، محمد بن زياد بن زبار، الكلبي، من السابعة، أو الثامنة، ضعفوه. (تس).

٣٨٦٥. [٢٠٢٤٦] (خ، ٤) أبو سفيان، محمد بن زياد، الألهاني - وألهان بفتح الهمزة، وسكون اللام، هو: أخو همدان - الحِمصِيّ، من الرابعة، ثقة. (تس).

٣٨٦٦. [٢٠٣٩٣] (ت) محمد بن زياد، الجَزَرِيّ، هو: محمد بن زياد اليشكري، الطحان، الأعور، الفأفاء، المعروف بـ (الميموني)، الرَقِّيّ، ثم الكوفي - ويقال: الجندي - من السابعة، كذبوه. (تس).

<<  <  ج: ص:  >  >>