للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

التركي في تحقيقه " لتفسير الطبري " (١/ ٦٩٨) لترجمته بشيء، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذين الأثرين، مكررين فيه، وفي " التاريخ " أيضا. (تس، تخ).

٢٦١ - [١٠٢٤١] أبو محمد، إسماعيل بن إسرائيل، السلال، - وقيل: الدلال - الرملي، شيخ الطبري، من العاشرة، صدوق. (تس، تخ).

٢٦٢ - [٢٦٢٢] (ع) إسماعيل بن أمية بن عمرو بن سعيد بن العاص بن سعيد بن العاص بن أمية، الأموي، المكي، توفي سنة أربع وأربعين ومائة، وقيل قبلها، من السادسة، ثقة، ثبت. (تس، تخ، تهـ، تق).

٢٦٣ - [تخ ١/ ٥٣٨] (حم) أبو يحيى، إسماعيل بن إياس بن عفيف، الكندي، المديني، من الخامسة فما دونها، قال البخاري: " في حديثه نظر "، وسكت عنه ابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تخ).

٢٦٤ - [٨٣٩٨] (ع) أبو إسحاق، إسماعيل بن جعفر بن أبي كثير، الأنصاري، الزرقي، مولاهم، المدني، قارئ أهل المدينة، توفي سنة ثمانين ومائة، من الثامنة، ثقة، ثبت. (تس، تهـ).

٢٦٥ - [٧٥٧٩] (س، ق) أبو بكر، إسماعيل بن حفص بن عمر بن دينار، الأبلي، الأودي، البصري، شيخ الطبري، توفي سنة ست وخمسين ومائتين، أو قبلها بقليل، أو بعدها بقليل، من العاشرة، صدوق، ضعف. (تس، تهـ).

٢٦٦ - [٢٠٤٣٨] أبو بشر، إسماعيل بن حكيم، الخزاعي، البصري، صاحب الزيادي، من الثامنة، سكت عنه ابن أبي حاتم الرازي. (تس).

٢٦٧ - [١٤٧٨٨] (د، ت، سي) إسماعيل بن حماد بن أبي سليمان، الأشعري، مولاهم، الكوفي، من الثامنة، صدوق. (تس).

٢٦٨ - [١٨٣٣٦] أبو اليسع، إسماعيل بن حماد بن أبي المغيرة، الأشعري، مولاهم، مولى أبي موسى، من الثامنة أو التاسعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يعرفه الشيخ شاكر (١٨٣٢٢)، وحكم بجهالته، ونفى أن يكون إسماعيل بن حماد بن أبي سليمان الأشعري مولاهم الكوفي (١٤٧٨٨)، صاحب الترجمة السابقة، ولم أقف له في " التفسير " ولا في غيره على غير هذا الأثر، وإن كنت أخالف الشيخ شاكر رحمه الله تعالى،

<<  <  ج: ص:  >  >>