للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٨٦٧. [١١٥٠٠] (ع) محمد بن زياد، هو: أبو الحارث، محمد بن زياد الجمحي، مولاهم، المدني، ثم البصري، من الثالثة، ثقة، ثبت، وربما أرسل. (تس).

٣٨٦٨. [١٠٥٢٦] (م، ٤) محمد بن زيد بن المهاجر بن قُنفُذ - بضم القاف، والفاء، بينهما نون ساكنة - ابن عمير بن جدعان، القرشي، الجدعاني، المدني، رأى ابن عمر، وأخذ من معاوية عطاءً، من الخامسة، ثقة. (تس، تخ، تهـ، تق).

٣٨٦٩. [تهـ ١٤٢٧] (ت، ق) محمد بن زيد، العبدي، أو: الكِندِيّ، أو: الجَرمِيّ، البصري، قاضي مرو، ويقال: ابن أبي القموص، من السادسة، مقبول. (تهـ).

٣٨٧٠. [تهـ ٣٠٥٣] (ع) محمد بن زيد، هو: محمد بن زيد بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، القرشي، العَدَوِيّ، المدني، والد عمر بن محمد بن زيد وإخوته، من الثالثة، ثقة. (تهـ).

٣٨٧١. [٢٣٨٦٤] محمد بن زيد، من الثامنة، أو التاسعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في ((التفسير)) على غير هذا الأثر، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (١٥/ ٦٠٤) لترجمته بشيء، وأظنه مصحف من مُحرِز، وهو: ابن عَون، فقد أخرج الحديث، أبو يعلى في ((مسنده)) (٣/ ٦٣\ ١٤٨٩)، من طريقه به، ومن طريقه أخرجه ابن عدي في الكامل (٣/ ١٥٢) مثله. (تس).

٣٨٧٢. [تق ١٠٢٩] محمد بن زيد، من الخامسة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يعرفه الشيخ علي رضا، وخَمنَ أنه: محمد بن زيد بن المهاجر بن قُنفُذ (١٠٥٢٦) لأنه من نفس الطبقة. (تق).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه محمد ((س))]

٣٨٧٣. [١٧٢٤٢] (خ، م، د، ت، س) أبو جعفر، ويقال: أبو سعيد، محمد بن سابق، التميمي، مولاهم، البزاز، الكوفي، أصله من فارس، سكن الكوفة، ثم سكن بغداد، وتوفي بها سنة ثلاث عشرة ومائتين، وقيل: سنة أربع عشرة ومائتين، من كبار العاشرة، صَدُوقٌ. (تس).

٣٨٧٤. [٤٨٢٨] (ت) أبو سهل، محمد بن سالم، الهَمدَانِيّ - بالسكون - الكوفي، من السادسة، ضعيف. (تس، تهـ).

<<  <  ج: ص:  >  >>