للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣٨٧٥. [١١٨] أبو جعفر، محمد بن سعد بن محمد بن الحسن بن عطية بن سعد بن جُنَادَةَ، العَوفِيّ، البغدادي، شيخ الطبري، توفي يوم الأحد، غرة جمادى الأولى، سنة ست وسبعين ومائتين، من الحادية عشرة، ليِّن. (تس، تخ، تهـ، تق).

٣٨٧٦. [تخ ١/ ٧٨] أبو عبد الله، محمد بن سعد بن منيع، القرشي الهاشمي، مولاهم، البصري، نزيل بغداد، مولده سنة (١٦٨) ثمان وستين ومائة، وتوفي سنة (٢٣٠) ثلاثين ومائتين، وهو ابن اثنتين وستين، من العاشرة، كاتب الواقدي، وصاحب الطبقات الكبرى، وأحد الحفاظ الكبار الثقات المتبحرين، صَدُوقٌ، فاضل. وله ترجمة في المبهمين من هذا الكتاب أيضًا. (تس، تخ).

٣٨٧٧. [٣٣٠٨٧] (خ، م، مد، ت، س، ق) أبو القاسم، محمد بن سعد بن أبي وقاص، القرشي، الزُهرِيّ، المدني، نزيل الكوفة، أخو عامر بن سعد وإخوته، وكان يلقب بـ (ظل الشيطان)، لقصره، وَقَتَلَهُ الحجاج بعد الثمانين، من الثالثة، ثقة. (تس، تهـ).

٣٨٧٨. [٣٠٩٨٥] (بخ، ت، فق) محمد بن سعد، الأنصاري، الشامي، من السادسة، صَدُوقٌ. (تس).

٣٨٧٩. [٢٨٦٣٩] محمد بن سعد، القرشي، شيخ الطبري: من العاشرة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في ((التفسير)) على غير هذا الأثر، وتردد الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (١٩/ ١٧٨) في اسمه، تبعًا لبعض المخطوطات، ولم يتعرض لترجمته بشيء، وقد أشار إلى اسمين ليسا من طبقة هذا. (تس، تهـ).

٣٨٨٠. [٢٨٦٣٩] تمييز محمد بن سعد، القرشي! ولكنه قديم.

٣٨٨١ - ، [١٢٧٦٨] أبو عبد الله، محمد بن سعيد بن أبان، القرشي، الأموي، الكوفي، ثم البغدادي: أخو يحيى بن سعيد، مولده سنة اثنتي عشرة ومائة، وتوفي ببغداد سنة ثلاث وتسعين ومائة، من السادسة، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في ((الثقات)). (تس).

٣٨٨٢. [١٧٢٤٦] محمد بن سعيد بن زائدة، الأَسَدِيّ، الكوفي، من التاسعة، لا بأس به. (تس).

<<  <  ج: ص:  >  >>