للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤١٩٦. [٣٥١٢٨] محمود - غير مكني، ولا منسوب - من الرابعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (٢٣/ ٣٤١) لترجمته بشيء، ولعله محمود مولى عمارة بن أبي معتب. (تس).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مخارق]

٤١٩٧. [٢٨٩٣٧] (خت، س) أبو قابوس، مخارق بن سليم، الشيباني، الكوفي والد عبد الله بن المخارق، مختلف في صحبته، وذكره ابن حبان في ثقات التابعين. (تس).

٤١٩٨. [تخ ٢/ ٤٨٧] مخارق بن عبد الله، البَجَلِي، هو: مخارق بن خليفة بن جابر، الأحمَسِي، التالي (٩٦٠٩). (تس، تخ، تهـ).

٤١٩٩. [٩٦٠٩] (خ، د، ت، س) مخارق - غير مكني، ولا منسوب - هو: أبو سعيد، مخارق بن خليفة بن جابر، ويقال: مخارق بن عبد الله بن جابر، ويقال: مخارق بن عبد الرحمن، الأحمَسِي، الكوفي، من السادسة، ثقة. (تس، تخ، تهـ).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مختار]

٤٢٠٠. [٧٧٧٦] (ق) مختار بن غسان بن مختار، التَمَّار، العبدي، الكوفي، من التاسعة، مقبول. (تس، تق).

٤٢٠١. [١٣٨٣٧] مختار بن أبي عبيد، الثقفي، الحجازي، ثم الكوفي الكذاب، مولده في الهجرة، وله رؤية راجحة، ولا صحبة له، وَقَتَلهُ مصعب بن الزبير سنة سبع وستين، وصح فيه الحديث ((إن في ثقيف، كذابًا، ومبيرًا)) وهو لفظ مسلم، عن أسماء وعند غيره، عن ابن عمر، ووالده أبو عبيد من خيار الصحابة، استُشهِدَ يوم الجسر، في خلافة عمر بن الخطاب، وأخته صفية بنت أبي عبيد، امرأة عبد الله بن عمر، لا ينبغي أن يروى عنه شيءٌ، لأنه ضَالٌ مُضِلٌ، كان زعم أن جبرائيل عليه السلام ينزل عليه، وهو شَرٌ من الحجاج، أو مثله. (تس، تخ).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مخرمة]

٤٢٠٢. [تخ ٢/ ٦٨٨] (ع) مخرمة بن سليمان، الأسَدِي، الوَالِبي - بكسر اللام والموحدة - المدني، ووالبة حي من بني أسد بن خزيمة، توفي سنة ثلاثين ومائة، من الخامسة ثقة. (تخ).

<<  <  ج: ص:  >  >>