للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المُلائِي، أبو عبد الله، الكوفي (٧٦). (تس).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مري]

٤٢٤٢. [١٩٥] (٤) مُرَي بن قَطَرِي، الكوفي، من الثالثة، قال الذهبي في ((الميزان)): ((لا يُعرَف)). وقال العسقلاني في ((التقريب)): ((مقبول)). (تس).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مزاحم]

٤٢٤٣. [٤٨٤٥] (ت) مزاحم بن ذوَّاد بن علبة - بمعجمة، وتشديد الواو - الحارثي، الكوفي، من العاشرة، لا بأس به. (تس).

٤٢٤٤. [تخ ٣/ ٥٨٦] مزاحم بن زفر بن جساس، التيمي، من الرابعة، وممن عاصر الحجاج، وكان من حاشيته، وممن يدخل عليه، ويستشيره، ولا رواية له. (تخ).

٤٢٤٥. [تخ ٣/ ٥٨٦] تمييز أبو خزيمة، مزاحم بن زفر بن مزاحم - وقيل: مزاحم بن زفر بن علاج - التيمي - من تيم الرباب - أخو عثمان بن زفر، الكوفي، من التاسعة، مقبول. (تخ).

٤٢٤٦. [٢٥٣٦] (خت، م، س) أبو الحارث، مزاحم بن زفر، ويقال: مزاحم بن أبي مزاحم بن الحارث، الضَّبي، ويقال: العامري، ويقال: الثوري - وقيل: الكلابي - الجعفري، الكوفي، من السادسة، ثقة. (تس).

[٢٤] باب الميم: من اسمه مَزيَدَة

٤٢٤٧. [١٨٦٧٤] مَزيَدَة بن زيد، من الثالثة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة ولم يعرفه الشيخ شاكر قبلي (١٨٦٦١)، ولم يعرفه الشيخ التركي أيضًا في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (٢٢/ ٦١٤)، ولم يتعرض للأثر الذي رواه بشيء، ولم أقف له في ((التفسير)) على غير هذا الأثر، ولعله محرف أو مصحف من: (أربدة) وهو: التميمي (١٩٣٠). (تس).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مسافع]

٤٢٤٨. [تق ٧٧٨] (م، د، ت) أبو سليمان، مسافع بن عبد الله - الأكبر - ابن شيبة بن عثمان بن أبي طلحة، القرشي، العَبدَرِي، الحَجَبِي، المكي، ابن أخي صفية بنت شيبة، وقد يُنسَبُ إلى جده، قيل: قُتِلَ يوم الجمل! ولا يصح ذلك؛ بل تأخر إلى خلافة الوليد، من الثالثة، ثقة، ثم بين لي أنه ليس من رواة الطبري. (تق).

<<  <  ج: ص:  >  >>