للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وعلقمة ابني وائل، من الثالثة، وممن شهد وقعة كربلاء ضد الحسين – رضي الله عنه - ولكنه انصرف من أول المعركة، ولم يشترك فيها، ولا رواية له. (تخ).

٤٢٥٧. [٨٣] (ع) مسروق، هو: أبو عائشة، مسروق بن الأجدع بن مالك، الهَمدَانِيَ، الوادعي، الكوفي، مخضرم، توفي سنة (٦٣)، من الثانية، ثقة، فقيه، عابد. (تس، تخ، تهـ، تق).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مسعد]

٤٢٥٨. [٣٥١٧٠] مسعد، خطأ، والصواب: مِسعَر، وهو: ابن كِدَام بن ظهير، الهلالي، الكوفي، (١٤٠). (تس).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مسعدة]

٤٢٥٩. [٢٠٢٦١] مسعدة بن اليسع بن قيس، اليشكري، الباهلي، البصري، من السابعة، قال أبو حاتم: ((ذاهب، منكر الحديث، لا يشتغل به، يكذب على جعفر بن محمد)). (تس).

[٢٤] باب الميم: من اسمه مِسعَر

٤٢٦٠. [٢٩٨٠٣] مِسعَر بن عبد الكريم، من السابعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في ((التفسير)) على غير هذا الأثر، ولعله مصحف من مِسعَر بن كِدَام بن ظهير، الهلالي، الكوفي (١٤٠)، فهو الذي يروي عنه: محمد بن بشر العبدي، ويروي هو عن: موسى بن أبي كثير، وقد صححه الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (٢٠/ ٤٣ - ٤٤) فجعله: وفقًا لما في ((تفسير ابن كثير)) (٤/ ١٣) مِسعَر، عبد الكريم، وهو: ابن مالك الجَزَرِي (٣٥٥٩٢)، والله تعالى أعلم. (تس).

٤٢٦١. [١٤٠] (ع) أبو سلمة، مِسعَر بن كِدَام بن ظهير، الهلالي، الكوفي، توفي سنة خمس وسبعين ومائة، من السابعة، ثقة، ثبت، فاضل. (تس، تخ، تهـ، تق).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مسعود]

٤٢٦٢. [تخ ٢/ ٤٠٨] مسعود بن حراش - بمهملة - ابن جحش بن عمرو بن معاذ العبسي، الكوفي، أخو رِبعِي بن حراش، مختلف في صحبته، والظاهر أنه من الثانية، تابعي كبير، ثقة، من خيار التابعين، كما قال العِجلِي. (تخ).

<<  <  ج: ص:  >  >>