للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٤٢٦٣. [٣٩١٩] (م، ٤) أبو هارون، مسعود بن الحكم بن الربيع بن عامر، الأنصاري، الزُرَقيِ، المدني، له رؤية، وله رواية عن بعض الصحابة. (تس، تهـ).

٤٢٦٤. [تهـ ١٩١٦] مسعود بن سليمان، من الرابعة، فما دونها، قال أبو حاتم: ((مجهول)). (تهـ).

٤٢٦٥. [٢٢٣٩٩] مسعود بن عباد، من السادسة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في ((التفسير)) على غير هذا الأثر، وصحح الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (١٤/ ٦٣٦) اسمه إلى: ((مستور من عباد الهُنَائِي أبو همام البصري)) (٢٨١٣٦) ولكن مستنده في ذلك ضعيف جدًا. (تس).

٤٢٦٦. [١١٣٠٤] (خت) مسعود بن علي، الشيباني، لعله بصري مشهور، من الرابعة، ليس به بأس. (تس).

٤٢٦٧. [٣٦٦١٤] مسعود بن موسى بن مسكان، وقيل: ابن مشكان، الواسطي من التاسعة، أو دونها، قال الحافظ في ((لسان الميزان)) (٦/ ٢٧\ ٩٩) ((لا يُعرَفُ)) وقد أورد الحافظ ابن كثير، الحديث في ((تفسيره)) (٤/ ٤٨٦) وقال عنه: ((حديث غريب، لا يصح)) ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (٢٤/ ١٩٦) لترجمته بشيء. (تس).

٤٢٦٨. [تهـ ٩٣١] (ت، ق) مسعود بن واصل، العَقَدِي، البصري، الأزرق، صاحب السابري، من التاسعة، لين الحديث. (تهـ).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مسكين]

٤٢٦٩. [١٢٧٣٨] (خ، م، د، س) أبو عبد الرحمن، مسكين بن بكير الحَرَّاني، الحَذَّاء، توفي سنة ثمان وتسعين ومائة، من التاسعة، صَدُوقٌ، يخطئ، وكان صاحب حديث. (تس).

٤٢٧٠. [تهـ ٣٣٣] أبو هريرة، مسكين بن دينار، التيمي، الكوفي، من الرابعة، فما دونها، قال أبو حاتم: ((صالح، يكتب حديثه)). (تهـ).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مسلم]

٤٢٧١. [٤٣٥] (ع) أبو عمرو، مسلم بن إبراهيم، الأزدي، الفراهيدي، مولاهم، البصري، توفي سنة اثنتين وعشرين ومائتين، (٢٢٢)، من صغار التاسعة، ثقة،

<<  <  ج: ص:  >  >>