للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مأمون، مكثر، عمي بأخرة، وهو أكبر شيخ لأبي داود السجستاني. (تس، تخ، تهـ، تق).

٤٢٧٢. [تخ ٣/ ٥٣١] مسلم بن بابك، والد سعيد بن مسلم، ممن حج سنة ثنتين وسبعين، والناس متحاجزون مع ابن الزبير، والحجاج، من الثالثة، فما دونها، لم أعرفه، ولم أعرف ابنه، ولم أجد لهما تراجم، ولا رواية لهما. (تخ).

٤٢٧٣. [تخ ٢/ ٢٢٨] مسلم بن جعفر، البَجَلِي، لعله مسلمة بن جعفر، البَجَلِي، الأحمَسِي، الكوفي، الأعور، من السابعة، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في ((الثقات)). (تخ).

٤٢٧٤. [تهـ ١٨٠٠] (عخ، ت) أبو عبد الله، مسلم بن جندب، الهُذلِي المدني، القاضي، والد عبد الله بن مسلم بن جندب، المقرئ، توفي سنة ست ومائة، من الثالثة، ثقة، فصيح، قارئ. (تهـ، تق).

٤٢٧٥. [٣٨٤٧] (د، ت) أبو حاتم، مسلم بن حاتم، الأنصاري، البصري، إمام المسجد الجامع فيها، شيخ الطبري: من العاشرة، صَدُوقٌ، ربما وهم أو أخطأ. (تس).

٤٢٧٦. [٣٢٠٠٢] مسلم بن حيان، من الرابعة، لم أعرفه، ولم أعرف الراوي عنه، ولم أجد لهما تراجم، ولم أقف له في ((التفسير)) على غير هذا الأثر، ولعله مسلم بن حيان الهَمدَانِيَ، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في ((الثقات)). (تس).

٤٢٧٧. [١٩٥٤] (د، ق) أبو خالد، مسلم بن خالد بن قرقرة - ويقال: ابن جرجة، ويقال: ابن سعيد بن جرجة - القرشي، المخزومي، مولاهم، المكي، المعروف بـ (الزنجي)، توفي سنة تسع وسبعين ومائة، أو بعدها، من الثامنة، فقيهٌ، صَدُوقٌ كثير الأوهام. (تس، تهـ، تق).

٤٢٧٨. [١٣١٥٣] مسلم بن خلف، من السابعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يعرفه الشيخ شاكر قبلي (١٣١٥٠)، ولعله مسلم بن خالد، الزنجي، وبمثله صححه الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (٩/ ١٩٦). (تس).

٤٢٧٩. [تخ ٣/ ٤٢٠] مسلم بن زحر، الخولاني، من الثالثة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولا رواية له. (تخ).

٤٢٨٠. [تق ٨٧٧] مسلم بن سعيد، المَروَزِي، لعله من أمراء مرو، من الثالثة

<<  <  ج: ص:  >  >>