للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قيس، النخعي، الكوفي، أخو عبد الرحمن بن يزيد، وابن أخي علقمة بن قيس، وكان أسن من علقمة، ووالد عبد الرحمن بن الأسود، وخال إبراهيم النخعي، مخضرم، توفي سنة أربع أو خمس وسبعين، من الثانية، ثقة، مكثر، فقيه. (تس، تخ، تهـ، تق).

[[١] باب الألف: من اسمه أسيد]

٣١٠ - [١٨٥٢٠] (خ) أبو محمد، أسيد بن زيد بن نجيح، الجصاص - وقيل: الجمال بالجيم - القرشي، الهاشمي، مولاهم، الكوفي: مولى صالح بن علي الهاشمي، توفي قبل العشرين ومائتين، من العاشرة، ضعيف، أفرط ابن معين فكذبه، وما له في البخاري سوى حديث واحد مقرونا بغيره. (تس، تخ).

٣١١ - [٣٠١٤٤] (فق) أسيد بن صفوان السلمي، له إدراك، ومختلف في صحبته، له حديث واحد، وما روى عنه سوى عبد الملك بن بجير. (تس).

٣١٢ - [تخ ٢/ ٥٣٢] (ق) أسيد بن المتشمس - بضم الميم، وفتح المثناة، والمعجمة، وتشديد الميم المكسورة، بعدها مهملة - ابن معاوية، التميمي، السعدي، البصري، ابن عم الأحنف بن قيس - وعند الطبري في " التاريخ ": ابن أخي الأحنف - من الثانية، ثقة. (تخ)

[[١] باب الألف: من اسمه أسير]

٣١٣ - [٢٤٥٩٧] أسير بن عمرو، من الثامنة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في " التفسير " على غير هذا الأثر، وقد قرنه الطبري باثنين غيره، وليس هو أسير بن عمرو بن جابر، المحاربي، ويقال: يسير - بالياء - المحاربي - ويقال فيه: أسير بن جابر ويسير بن جابر، فينسب إلى جده، وهو أسير بن عمرو بن جابر، المحاربي، وقد جعله الشيخ التركي في " تحقيقه " (١٦/ ٢٧٥): أسد بن عمرو، وهو: البجلي، قاضي واسط، أبو المنذر الكوفي، ولم يأت بدليل على ذلك، وإشارته إلى " التاريخ الكبير " (٢/ ٤٩\ ١٦٤٦) ليس فيه أدنى دلالة، ولذا فأنا أستبعد ذلك، وقد مضت ترجمته عند الأثر رقم (٣٣٤١). (تس).

[[١] باب الألف: من اسمه أشب]

٣١٤ - [٢١٥٨١] الأشب، أبو علي، من الثامنة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في " التفسير " ولا في غيره على غير هذا الأثر، ولعله أبو علي الحسن بن موسى، الأشيب، البغدادي، القاضي (٢٠٥٦١)، وبذلك جزم الشيخ التركي في

<<  <  ج: ص:  >  >>