للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحجاج، الطائي، البصري، أخو عمرو بن الهيثم، من التاسعة، متروك. (تس، تهـ).

٤٣٧٠. [تهـ ٢٧٤٥] مطهَّر - غير مكني، ولا منسوب - رُجَّحَ الشيخ شاكر (٥/ ٦٩\ ٩٨٥) أنه مطهَّر، صاحب علي بن الحسين بن واقد، المَروَزِي، كون الراوي عنه: وهو: يحيى بن واضح، مروزي، هو الآخر، فيكون مطهَّر هذا من طبقة صاحبه، من العاشرة، ترجم له ابن أبي حاتم، وسكت عنه. (تهـ).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه معاذ]

٤٣٧١. [تهـ ٢٦٥٥] (خ، د، ت، س) معاذ بن رفاعة بن رافع بن مالك، الأنصاري، الزُرَقِي، المدني، أخو عبيد بن رفاعة، من الرابعة، صَدُوقٌ. (تهـ).

٤٣٧٢. [تق ٨٦٣] معاذ بن سقيط، من الرابعة، فما دونها، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يعرفه الشيخ (علي رضا) في تحقيقه. (تق)

٤٣٧٣. [٢٥٩١١] معاذ بن سليمان، من السادسة، فما دونها، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولعله معاذ، وهو: ابن معاذ، عن سليمان، وهو: الأعمش أو: التيمي عن جعفر بن إياس. (تس).

٤٣٧٤. [٢٨٦٠] أبو سهل، معاذ بن شعبة بن ميمون بن صقر، الصقري البصري، شيخ الطبري: من العاشرة، سكت عنه ابن أبي حاتم!! وَوَثَّقَهُ ابن حبان. (تس، تهـ).

٤٣٧٥. [١٢٧٧٦] (خ، م، س) معاذ بن عبد الرحمن بن عثمان بن عبيد الله، القرشي، التيمي، المدني، أخو عثمان بن عبد الرحمن التيمي، من آل طلحة لأبيه صحبة، ويقال: له صحبة أيضًا، ولا يصح، من الثالثة، صَدُوقٌ. (تس).

٤٣٧٦. [٢٦٩٤٢] (بخ، ٤) معاذ بن عبد الله بن خبيب - بالمعجمة - مُصَغَّرٌ - الجُهَنِي، المدني، من الرابعة، صَدُوقٌ، ربما وهم. (تس).

٤٣٧٧. [٢٠٤٦٧] معاذ بن عقبة، من السادسة، فما دونها، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولعله مصحف من: مصاد بن عقبة كما في ((الجرح والتعديل)) (٨/ ٤٤٠\ ٢٠١٠). (تس).

٤٣٧٨. [تهـ ٢٤٣٩] (خت، ت) أبو غسان، معاذ بن العلاء بن عمار، المازني

<<  <  ج: ص:  >  >>