للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[٢٤] باب الميم: من اسمه معاوية]

٤٣٨٦. [٣٢٣١] (خ، قد، س، ق) أبو الأزهر، معاوية بن إسحاق بن طلحة بن عبيد الله، القرشي، التيمي، من السادسة، صَدُوقٌ، ربما وهم. (تس، تخ، تق).

٤٣٨٧. [٢١٢٠٧] معاوية بن راشد، وقيل: ابن رشد، من الثانية، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في ((التفسير)) على غير هذا الأثر، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (١٤/ ٧٨) لترجمته، ولا للأثر الذي رواه بشيء. (تس).

٤٣٨٨. [١٦٥٧١] (ع) أبو سلاّم - بالتشديد - معاوية بن سلام بن أبي سلام - واسمه: ممطور - الحبشي، ويقال: الألهاني، الدمشقي، الحِمصِي، توفي في حدود سنة سبعين ومائة، من السابعة، ثقة. (تس، تهـ).

٤٣٨٩. [تهـ ١٩٥٣] (ق) أبو سلمة، معاوية بن سلمة بن سليمان، النصري، الكوفي، سكن دمشق، من الثامنة، مقبول. (تهـ).

٤٣٩٠. [١١٧] (خق، الباقون) أبو عمرو، وقيل: أبو عبد الرحمن، معاوية بن صالح - وقيل: ابن عثمان بن حدير، الحَضرَمِي، الحِمصِي، قاضي الأندلس، توفي سنة (١٥٨) ثمان وخمسين ومائة، من السابعة، صَدُوقٌ، له أوهام. (تس، تخ، تهـ، تق).

٤٣٩١. [تخ ٣/ ٧١] معاوية بن عبد الرحمن، من السابعة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة. (تخ).

٤٣٩٢. [١٤٢٥٣] (خت) أبو عبد الرحمن، معاوية بن عبد الكريم، الثقفي، البصري، المعروف بـ (الضال)، مولى البكرات، ويقال: مولى أبي بكرة، الثقفي، وكان ضل في طريق مكة، فسمي (الضال)، توفي سنة ثمانين ومائة، وقد قارب المائة، من صغار السادسة، صَدُوقٌ. (تس).

٤٣٩٣. [تخ ٢/ ٢١٩] معاوية بن عبد الله بن عبيد الله بن أبي رافع، المدني، من الثامنة، فما فوقها، ذكره ابن حبان في ((الثقات)). (تخ).

٤٣٩٤. [صر: ١٥] (عخ، م، ل، س) معاوية بن عمار بن أبي معاوية الدُهني - بضم المهملة، وسكون الهاء، ثم نون - البَجلِي، الكوفي، ودُهن - وهو بسكون الهاء، على المشهور. وقيل: بفتحها - حي من بجيلة، من الثامنة، صَدُوقٌ. (صر).

<<  <  ج: ص:  >  >>