للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عمر، العطار، الرازي، كان مجوسيا يُكري الجمال من الري إلى المدائن، أسلم على يدي سفيان الثوري، وصَنفَ الجامعَ الصغيرَ له، من التاسعة، صَدُوقٌ، له أوهام، سيئ الحفظ، في حديثه اضطراب، وَثقَهُ أبو حاتم. (تس، تخ، تهـ، تق).

٤٥١٦. [تخ ٣/ ٧٦] مهرَان مولى يزيد بن هانئ، تابعي، من الرابعة، أو الثالثة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة. (تخ).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مهلب]

٤٥١٧. [تخ ٣/ ٣٧٦] المهلب بن إياس، لعله بصري، من السابعة، فما دونها، لم أعرفه، ولم أعرف أباه، ولم أجد لهما تراجم. (تخ).

٤٥١٨. [تخ ٢/ ٣٠٩] المهلب بن عقبة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، وقد يقرنه الطبري مع ظفر بن دهي، وعنهما: عمرو بن محمد، وظفر ممن له إدراك، وشارك في الفتوح، وفي حروب الردة، مع خالد بن الوليد، زمن أبي بكر - رضي الله عنه - فالمهلب من طبقته، ويروي تلك الوقائع، وتكرر ذكره في ((التاريخ)). . (تخ).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مهنأ]

٤٥١٩. [تق ١٩٦] (د، عس) مُهَنأ، أبو شبل، هو: أبو شبل، ويقال: أبو سهل، مُهَنأ بن عبد الحميد، البصري، من كبار العاشرة، ثقة. (تق).

٤٥٢٠. [تهـ ١٩٨٢] أبو عبد الله، مُهَنأ بن يحيى، الشامي، ثم البغدادي شيخ الطبري، وصاحب بشر، والإمام أحمد، من الحادية عشرة، وذكره ابن حبان في ((الثقات)) وقال: ((كان من خيار الناس، من جلساء أحمد بن حنبل، وبشر الحافي، مستقيم الحديث)). وقال الدارقطني: ((ثقة نبيل) وقال الأزدي: ((منكر الحديث)). (تهـ).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مؤثر]

٤٥٢١. [٢٣٣٦٧] (ق) أبو المثنى، مُؤثِر - بضم أوله، وسكون الواو، وكسر المثلثة - ابن عَفَازة - بفتح المهملة، والفاء، ثم زاي - العبدي، ويقال: الشيباني، الكوفي، من الثالثة، مقبول. (تس).

[[٢٤] باب الميم: من اسمه مورق]

٤٥٢٢. [٨٥٥٥] (ع) مورق، هو: أبو المعتمر، مورق - بتشديد الراء - ابن

<<  <  ج: ص:  >  >>