للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عامر - وقيل: ابن عمير - اليمامي، الحروري، الخارجي (١٦١٢٩) فقد ذكروا علاقة عكرمة به، وإنكار ابن عباس لتلك العلاقة، كما بينا ذلك في ترجمة عكرمة واحتمال النقل عنه وارد، وإن اختلف الاسم والنسب. (تس).

٤٦٣٥. [١٦١٢٩] نجدة - غير مكني، ولا منسوب - هو: نجدة بن عامر - وقيل: ابن عمير، اليمامي، الحروري، الخارجي، الزائغ عن الحق، من رؤوس الخوارج قُتِلَ سنة سبعين، كاتَبَهُ ابنُ عباس، ثم اعتذر عن مكاتبته، وذكره الجوزجاني في ((الضعفاء)) (تس).

[[٢٥] باب النون: من اسمه نجيح]

٤٦٣٦. [٨٨٧] أبو إبراهيم، نجيح بن إبراهيم بن محمد بن حسين، الزُهرِي، القرشي، مولاهم، الكوفي، الكرماني، وقيل: الرماني، وقيل: الزماني، وقيل: الجماني، شيخ الطبري: من الحادية عشرة، ثقة، كان يتفقه! وَيُغَرِبُ. وضَعفهُ مسلمة بن القاسم. (تس، تهـ).

[[٢٥] باب النون: من اسمه نجيد]

٤٦٣٧. [تهـ ٥٢٩] (بخ) نُجَيد - مُصغرٌ - ابن عمران بن حصين، الخُزَاعِي، من الرابعة، مقبول. (تهـ).

[[٢٥] باب النون: من اسمه نزال]

٤٦٣٨. [١١٣٢٩] (خ، د، تم، س) النزال - غير مكني، ولا منسوب - هو: النزال بن سَبرة - بفتح المهملة، وسكون الموحدة - الهلالي، العامري الكوفي، من قيس عيلان مختلف في صحبته، من الثانية، ثقة. (تس، تهـ).

[[٢٥] باب النون: من اسمه نسير]

٤٦٣٩. [تخ ٢/ ٤٧٨] نسير بن ثور، العِجلي، له إدراك، وشهد الفتوح في عهد عمر، ومنها القادسية، ولا رواية له. (تخ).

٤٦٤٠. [٢٦٦٩] (ق) أبو طعمة، نسَير - بمهملة - مُصغرٌ - ابن ذُعلُوق - بضم المعجمة، واللام، بينهما مهملة ساكنة - الثوري، مولاهم الكوفي، من الرابعة، صَدُوقٌ لم يصب من ضَعفهُ. (تس).

<<  <  ج: ص:  >  >>