للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إحدى وثمانين ومائة، وتوفي سنة سبع وستين ومائتين، وله سبع وثمانون سنة، من الحادية عشرة، ثقة، صدوق، فاضل، مشهور (تس، تخ، تهـ، تق).

٣٨٤ - [٢٦٥٠] تمييز، بحر بن نصر بن حاجب، ذكره أبو الفضل الهروي في " المتفق والمفترق "، وذكرته للتمييز.

[[٢] باب الباء: من اسمه بحير]

٣٨٥ - [٩٢٢٥] (بخ، عخ، ٤) أبو خالد، بحير - بكسر المهملة - ابن سعد، السحولي - بمهملتين - الحمصي، والسحول أخو الخبائر، وهو بطن من ذي الكلاع، من حمير، وهي المنطقة الواقعة بين (جبل سمارة)، و (مدينة إب)، من محافظة (إب) في بلاد اليمن اليوم، والمعروفة بـ (سحول بني ناجي)، والتي إليها تنسب الثياب السحولية التي كفن بها نبينا - صلى الله عليه وسلم -، من السادسة، ثقة، ثبت، وقد تصحف إلى يحيى بن سعد، والصحيح ما أثبتناه، والله تعالى أعلم. (تس).

[[٢] باب الباء: من اسمه البختري]

٣٨٦ - [١٧١١٣] (م، س) البختري - بفتح الموحدة، وسكون المعجمة، وفتح المثناة، وكسر الراء - ابن المختار، العبدي، هو ابن أبي البختري بن ذريح العبدي، الكوفي، وقيل: البصري، توفي سنة ثمان وأربعين ومائة، من السادسة، صدوق. (تس، تخ).

[[٢] باب الباء: من اسمه بدر]

٣٨٧ - [تخ ٢/ ٢٦٠] بدر بن الخليل بن عثمان بن قطبة، الأسدي، الكوفي، من الرابعة فما دونها، قال الدوري عن ابن معين: " ثقة "، وقال ابن أبي حاتم عن أبيه: " شيخ "، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تخ).

٣٨٨ - [٢٢٤٤٣] (م، د، س، فق) بدر، لعله بدر بن عثمان، القرشي، الأموي، مولاهم، الكوفي، مولى عثمان بن عفان، من السادسة، ثقة. (تس، تخ).

[[٢] باب الباء: من اسمه بدل]

٣٨٩ - [١٠٤٣١] (خ، ٤) أبو المنير - بوزن مطيع - بدل - بفتحتين - ابن المحبر - بالمهملة، ثم الموحدة - التميمي، البصري، واسطي الأصل، توفي سنة بضع عشرة ومائتين، من التاسعة، ثقة، ثبت، إلا في حديثه عن زائدة. (تس).

<<  <  ج: ص:  >  >>