للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٢٢٣. [٢٣٠٣٧] (حم) أبو عمرو، يعمر بن بشر، الخراساني، المَروَزِي، من كبار أصحاب عبد الله بن المبارك، من التاسعة، ثقة. (تس).

٥٢٢٤. [٣٤٨٢٢] يعمر بن بشير، المِنقَرِي، والصحيح: يعمر بن بشر الخراساني، أبو عمرو، المَروَزِي، السابق (٢٣٠٣٧).

[[٢٨] باب الياء: من اسمه يوسف]

٥٢٢٥. [تهـ ١٦٨٤] يوسف بن إسماعيل، من الثامنة، فما دونها، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يعرفه الشيخ شاكر قبلي (٣/ ٨٠٢\ ١١٧٣)، ولم يجد الأثر في غير هذا الموضع، ولا في غيره من الكتب، وخشي التصحيف! الذي يظهر أنه تصحف من: (موسى بن إسماعيل، أبو سلمة، التبَوذَكِي)، (٢٢٦٣٨) ولم يتعرض الدكتور الرشيد، ورفيقه لترجمته، ولا للأثر بشيء. (تهـ).

٥٢٢٦. [٢٢٢٧٠] يوسف بن بهز، من الثامنة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في ((التفسير)) ولا في غيره، على غير هذا الأثر، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (١٤/ ٥٧٤) لترجمته، ولا للأثر الذي رواه بشيء. (تس).

٥٢٢٧. [تق ٨٦٥] يوسف بن الحجاج، الحنفي، لعله بصري، من الرابعة فما دونها، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في ((الثقات)). (تق).

٥٢٢٨. [٢٨٦٥] أبو الحكم، يوسف بن الحكم، من الثالثة، أو الرابعة والظاهر أنه: قرشي، أسدي، زبيري، لأنه يروي عن جدته أسماء، كما هو في ((تهذيب الآثار)) - طبعة شاكر - (٣/ ٢٥٩\ ٣٩٦)، ولعلها: بنت أبي بكر، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في ((الثقات)). (تس، تهـ).

٥٢٢٩. [٢٤٥٩] (ق) أبو خالد، يوسف بن خالد بن عمير، السَمتي - بفتح المهملة، وسكون الميم، بعدها مثناة - البصري، مولى بني ليث، توفي سنة تسع وثمانين ومائة من الثامنة، تركوه، وكذبَه ابن معين، وكان من فقهاء الحنفية. (تس).

٥٢٣٠. [٢٠٦٨٨] يوسف بن سرج، من الرابعة، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في ((الثقات)). (تس).

٥٢٣١. [٢٠٧٧٩] (ت، س) أبو يعقوب، ويقال: أبو سعد، يوسف بن سعد

<<  <  ج: ص:  >  >>