للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

من الحادية عشرة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، وقد أغفله الشيخ محمود شاكر في تحقيقه لـ ((تهذيب الآثار)) (٢٦٠ و٢٦١)، ولم يعرفه الشيخ علي رضا في تحقيقه لـ ((المفقود من تهذيب الآثار)) (٢٤٥). (تس، تخ، تهـ، تق).

٥٦٤١. [١٣٢٤٣] (بخ، د، س، ق) أبو شريح، ضبَارة - بضم أوله، ثم موحدة، مخففا - ابن عبد الله بن مالك بن أبي السَليل - بفتح المهملة - الحَضرَمِي، ويقال: الألهاني، ويقال: القرشي، الشامي، الحِمصِي، كان يسكن اللاذقية، ومنهم من يَنسبه إلى جده الأدنى، ومنهم من يَنسبه إلى جده الأعلى، ومنهم من جعلهم ثلاثة، من السادسة، مجهول. (تس، تهـ).

٥٦٤٢. [١٩٠٧٨] أبو شريح، هو: عبد الرحمن بن شريح بن عبيد الله بن محمود، المَعَافِرِي، الإسكندراني (٦١٩٧). مضى.

٥٦٤٣. [١٦٨٤] (خت) أبو شعبة العَدَوِي، هو: واصل بن عبد الرحمن البصري من الرابعة، قال يحيى بن معين: ((مشهور)). وذكره ابن حبان في ((الثقات)). (تس).

٥٦٤٤. [هتـ ١٠٩] أبو شعبة - غير مسمى، ولا منسوب - روى عن: عبد الرحمن بن فارس الأبلق، روى عنه: عبد الملك بن ميسرة، من الثالثة، ترجمه ابن أبي حاتم، وسكت عنه (تهـ).

٥٦٤٥. [٣٦٤٩٢] أبو الشعثاء، جابر بن زيد، الأزدي، اليحمِدِي، الجَوفي - بفتح الجيم، وسكون الواو، بعدها فاء، هي نسبة إلى ناحية بعمان. وقيل: هو موضع بالبصرة، يقال له: (درب الجوف) - البصري، مشهور بكنيته (٢٨٦٤). (تس، تهـ، تق).

٥٦٤٦. [١٢٧٦٧] أبو الشعثاء الكندِي، هو: يزيد بن زياد بن المهاصر، الكندِي، ثم البهدلي، الكوفي، من الثالثة، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم (تس، تخ، تهـ).

٥٦٤٧. [تهـ ١١٧٥] أبو الشعثاء المحَارِبي، هو: سليم بن الأسود بن حنظلة، المحَارِبي، الكوفي (٤٥٣٣)، التالي. (تس، تهـ).

٥٦٤٨. [٤٥٣٣] (ع) أبو الشعثاء - غير مكني، ولا منسوب - هو: سليم بن الأسود بن حنظلة، المحَارِبي، الكوفي، والد أشعث بن أبي الشعثاء، توفي في زمن الحجاج، وأرخه ابن قانع سنة ثلاث وثمانين، من كبار الثالثة، ثقة باتفاق. (تس، تهـ).

<<  <  ج: ص:  >  >>