للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٥٦٨٧. [١٠٣٢٢] تمييز (ت، ق) أبو عاصم، عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى، الأنصاري، والد محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري، الكوفي، ووالد محمد بن عمران، وهو قديم الوفاة، ومن الطبقة الثامنة.

٥٦٨٨. [٢٢٦٧٨] أبو عاصم الحِمصِي، خطأ، والصواب: أبو هاشم الحِمصِي، وهو: إسماعيل بن المتوكل، الأشجعي، (١٨٣٠٧). مضى. (تس).

٥٦٨٩. [تخ ٤/ ٣٠] أبو عاصم الزيادي، من الهلواث، الكلبي، تابعي، من الثالثة، فما دونها، وممن شهد فتوح الهند مع محمد بن القاسم الثقفي، توفي بعد المائة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، وليست له رواية. (تخ).

٥٦٩٠. [٢٢٨٧٨] أبو عاصم العسقلاني، من التاسعة، فما فوقها، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في ((التفسير)) على غير هذا الأثر، ولا أظنه إلا: أبو عاصم العسقلاني، رواد بن الجراح (١٢٦). مضى. (تس).

٥٦٩١. [٢٥٠٤٧] (د) أبو عاصم الغنوي - بالمعجمة، والنون - لا يعرف له اسم! من الخامسة، مقبول. (تس، تخ، تهـ).

٥٦٩٢. [٢٩١٢٩] أبو عاصم المقدمي، من العاشرة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في ((التفسير)) على غير هذا الأثر، وقد صححه الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (١٩/ ٤٣٨) بما يفيد أنه: أبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل (١٢٥). مضى. (تس).

٥٦٩٣. [١٢٥] (ع) أبو عاصم، هو: الضحاك بن مخلد الشيباني، النبيل البصري، مولده سنة (١٢٢) اثنتين وعشرين ومائة، وتوفي سنة (٢١٢) اثنتي عشرة ومائتين، من التاسعة، ثقة، ثبت. (تس، تخ، تهـ، تق).

٥٦٩٤. [٢٣٩٩١] أبو عاصم - والصحيح: أبو عامر - العَقَدِي - بفتح المهملة، والقاف - عبد الملك بن عمرو، القيسي، البصري (٩٩١). مضى. (تس).

٥٦٩٥. [٤٤] (ع) أبو العالية، هو: الرياحي، رفيع بن مهران، الرياحي، مولاهم، البصري، المخضرم، أدرك الجاهلية، وأسلم بعد موت النبي - صلى الله عليه وسلم - بسنتين وتوفي سنة (٩٠) تسعين - على الأصح - من الثانية، ثقة، كثير الإرسال (تس، تخ، تهـ، تق).

٥٦٩٦. [١١١١٢] أبو عامر، إسماعيل بن عمرو بن سعيد، السكونِي، المقرئ

<<  <  ج: ص:  >  >>