للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

مصغر - من الثالثة، فما دونها، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في ((الثقات)). (تخ).

٥٩٠٩. [٨٢٨١] أبو مالك العبدي، لعله صحابي جليل. وعنه: أبو قزعة سويد بن حجير، الباهلي، البصري، من الرابعة، وهو: تابعي، ثقة، ولكنه يرسل عن الصحابة. (تس).

٥٩١٠. [٤٠٩٢] أبو مالك الغِفارِي، هو: غزوان الكوفي (١٦٨). يأتي.

٥٩١١. [٢٦١٨٩] أبو مالك القرظي، والصحيح: ثعلبة بن أبي مالك، القرظي المديني، من الخامسة، مقبول (٣١٨٤٤). (تس، تخ).

٥٩١٢. [١٦٨] خت، د، س، ت) أبو مالك، هو: غزوان، الغِفارِي، الكوفي، مشهور بكنيته، من الثالثة، ثقة. (تس، تخ، تهـ).

٥٩١٣. [٣٦٠٨٢] أبو مالك - غير مسمى، ولا منسوب - من الثانية، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم أقف له في ((التفسير)) على غير هذا الأثر، وقد أخرجه الطبري قبل هذا الموضع برقمي (٢٩٩٩٤ و٢٩٩٩٥)، عن أبي هبيرة الزيادى في الأول منهما، وسماه عبد الله بن هبيرة في الثاني منهما، ووصل الإسناد فيهما، بينه وبين ابن لهيعة، بخلاف حاله هنا، وفي ثلاثتها زيادة راوٍ بين أبي قبيل، وعبد الله بن عمرو بن العاص، بخلاف المشهور عنهما، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (٢٠/ ٣٢) لترجمته بشيء. (تس).

٥٩١٤. [تخ ٤/ ٣٩] أبو مالك - غير مسمى، ولا منسوب - وعنه: أبو عبيدة، معمر بن المثنى، من السادسة، فما فوقها، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة. (تخ).

٥٩١٥. [٢١٢٠٨] أبو المتوكل الناجي - بنون وجيم - علي بن داود، وقيل: ابن دؤاد بضم الدال، بعدها واو بهمزة - السامي، البصري، مشهور بكنيته، توفي سنة ثمان ومائة، وقيل: قبل ذلك، من الثالثة، ثقة، وقد ورد باسم (ابن المتوكل الناجي)، وهو: خطأ، والصحيح ما أثبتناه. (تس، تهـ).

٥٩١٦. [٢٠٠١٧] (حم) أبو المتوكل، وقيل: المتوكل، والأول أرجح، من الخامسة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، وقد تردد الشيخ شاكر فيه (٢٠٠١٦)، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه ((لتفسير الطبري)) (١٣/ ٣٩٠)، و (٢٠/ ٤٤) لترجمته بشيء، ووقفت

<<  <  ج: ص:  >  >>