للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

٥٠٨ - [٥٤٣٣] (خ، ت) أبو محمد، ويقال: أبو إسماعيل، ثابت بن محمد الشيباني، وقيل: الكناني، وقيل: الليثي (تس ٢٧٧٥١)، الكوفي، العابد، توفي سنة خمس عشرة ومائة، من التاسعة، صدوق، زاهد، يخطئ في أحاديث. (تس، تخ، تهـ).

٥٠٩ - [٦٤١] (د، س، ق) أبو المقدام، ثابت بن هرمز، الكوفي، الحداد، والد عمرو بن أبي المقدام، من السادسة، صدوق، يهم. (تس، تهـ).

٥١٠ - [تخ ٢/ ٤٣٨] ثابت بن هريم، ويقال: ابن هريمز، ويقال: ابن هرم، من الرابعة فما دونها، سكت عنه البخاري، وابن أبي حاتم، وذكره ابن حبان في " الثقات ". (تخ).

٥١١ - [١٢٩٣٨] (ع) أبو زيد، ثابت بن يزيد، الأحول، العطار، البصري، توفي سنة تسع وستين ومائة، من السابعة، ثقة، ثبت. وقد مضى باسم (ثابت بن زيد). (تس، تهـ).

٥١٢ - [٤٨٤٦] ثابت بن يزيد، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، إما أن يكون صحابيا، ومن هكذا اسمه في " الإصابة " منهم خمسة، أو أن يكون تابعيا كبيرا، من الثانية أو الثالثة، وقد جعله الشيخ شاكر (٤٨٤٢) خولانيا، مصريا، ولم يتعرض له الشيخ التركي في " تحقيقه " (٤/ ١٥١) بشيء، وقد وثقه الهيثمي بالجملة، وجعله من رجال الصحيح، كما في " مجمع الزوائد " (٥/ ٥)، وتبعه شيخنا الألباني كما في " صحيح الجامع " (١٩٣٨)، و " الصحيحة " (٢/ ٢١٣ - ٢١٤). (تس).

٥١٣ - [٣٨١٩٩] (ت، ص، ق) أبو حمزة، ثابت بن أبي صفية - واسمه دينار ويقال: سعيد -، الثمالي - بضم المثلثة -، الأزدي، الكوفي، مولى المهلب، توفي في خلافة أبي جعفر، من الخامسة، رافضي، ضعيف. (تس، تهـ).

٥١٤ - [٣٤٥٣٨] ثابت البناني، خطأ، والصواب: ثابت الثمالي (٢٥٣٤) وهو ابن أبي صفية، صاحب الترجمة السابقة. (تس، تهـ).

٥١٥ - [٣١٦٨٥] ثابت مولى أم سلمة، زوج النبي - صلى الله عليه وسلم -، من الثالثة، توفي في خلافة عمر بن عبد العزيز بالمدينة، وكان قليل الحديث. (تس).

<<  <  ج: ص:  >  >>