للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

ابن يزيد النخعي، والمبهم: نبهان بن معتب - وقيل: ابن مغيث - التمار - وقيل: كنيته أبو اليسر. وقيل: أبو اليسر، اسمه: كعب بن عمرو - كما في: ((غوامض الأسماء المبهمة)) (١/ ٢٩٤ - ٢٩٧). (تس).

٦٦٧٠. [٢٤١١٨] رجل عن الحكم بن أبان، وعنه: إبراهيم بن مهدي المصيصي، وهو: من العاشرة، مقبول، والحكم: من السادسة، صدوق، عابد، وله أوهام، فالرجل المبهم ما بين السابعة والتاسعة، لم أعرفه. (تس).

٦٦٧١. [تخ ٢/ ٥٥٢] من سمع إسحاق بن عيسى. وعنه: أحمد بن ثابت الرازي. فالمبهم: من العاشرة، لم أعرفه، وأحمد بن ثابت بن عتاب الرازي المعروف بـ (فرخويه)، من الحادية عشرة، كذاب، فهو العلة، لو تعدت شيخه المبهم. (تخ).

٦٦٧٢. [٣٨٣٤٢] عمن حدث عن: ابن عباس، وعنه: إسحاق بن عبد الله، وهو: ابن أبي فروة، من الرابعة، متروك. فالمبهم: من الثالثة، لم أعرفه، ولو سلمت العلة منه، لم تسلم ممن دونه. (تس).

٦٦٧٣. [٧٧٥٠] رجال من بني مازن بن النجار، من كبار التابعين، من الثانية منهم: حفص بن مازن، كما هو في ((الجرح والتعديل)) (٩/ ٣٦٧\ ١٦٨٧)، ولم أعرفه. عن: أبي داود المازني، وعنهم: إسحاق بن يسار، وهو: من الثالثة، ثقة. (تس).

٦٦٧٤. [٥٤٧٤] رجل عن قبيصة بن ذؤيب، وعنه: إسحاق بن أبي فروة - وهو: ابن عبد الله -: من الرابعة، متروك، فالمبهم: من الثالثة، والعلة إن تعدته، لم تتعد من دونه. (تس).

٦٦٧٥. [٢١٧٤٠] رجل عن مجاهد، وعنه: إسحاق التميمي، وهو: ابن أبي الصباح. لم أعرف إسحاق، حتى أعرف الرجل الذي روى عنه، فهما مبهمان في نسق واحد. الإسناد فرد يتيم عند الطبري. (تس).

٦٦٧٦. [٢٠٤٣٤] بعض أصحاب إسرائيل، عن: مجاهد. من الرابعة، فما دونها، لم أعرفه، وإسرائيل من السابعة. ثقة، تكلم فيه بلا حجة، فالمبهم بين ثقتين. (تس).

٦٦٧٧. [١٥٩٦٤] رجل عن عكرمة، وعنه: إسرائيل، وهو: السبيعي، فلعل

<<  <  ج: ص:  >  >>