للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[[٤٢] باب المبهمات: السين المهملة - سعيد - سيف]

٦٧٥٢. [١٤١٦٣] رجل عن الربيع بن خيثم، وعنه سعيد بن مسروق لعله أبو الضحى، مسلم بن صبيح الهمداني، (٢٠٨٧٢)، من الرابعة، ثقة، فاضل. (تس).

٦٧٥٣. [٤٥١٦] صاحب لسعيد - وهو ابن أبي عروبة - عن الحكم بن عتيبة، وعنه سعيد، وهو ابن أبي عروبة، وهو ثقة، حافظ، اختلط، والحكم ثقة إمام، فالصاحب المبهم بين ثقتين. (تس).

٦٧٥٤. [تهـ ٢٠٤] من سمع عليا. وعنه سعيد بن ذي حدان، ورواية سعد عن علي متصلة كما في: (تهـ ١٩٩). (تهـ).

٦٧٥٥. [٢١٢٨٢] رجل عن ابن عمر، وعنه سعيد الجريري، وهو ابن إياس البصري، من الخامسة، ثقة، اختلط. فالمبهم من الرابعة، فما فوقها، لم أعرفه وهو إسناد فرد، في: ((التفسير)). (تس).

٦٧٥٦. [تخ ٢/ ٦١٧] شيخ من أهل كرمان، من الخامسة فما فوقها، وعنه سلمة بن عثمان، وكان فاضلًا. (تخ).

٦٧٥٧. [٣١٥٨٢] رجل عن علي، وعنه سلمة بن كهيل. لعله أبو الأحوص (٥٦٦٩). (تس).

٦٧٥٨. [٤٧١٥] الأحوص، رجل من أشراف أهل الشام، وعنه سليمان بن يسار، والأحوص توفي في زمن معاوية - رضي الله عنه - والصحابة متوافرون، وقد طلق امرأته تطليقة أو اثنتين، فمات وهي في الحيضة الثالثة، فشاور معاوية - في ميراثه - الصحابة، وهذا يدل أن هذا الشريف الشامي، إما صحابي جليل، أو تابعي كبير. (تس).

٦٧٥٩. [٢١٩٠١] عمن ذكره عن علي، وعنه أبو خزيمة، سليمان التمار. وعنه المنهال بن خليفة، وهو من السابعة، ضعيف، ومن فوقه - ولعله أكثر من واحد - لم أعرفه، وإن تعدتهم العلة، لم تتعد من دونهم، والمبهم لم أعرفه وليس في الإسناد معتبر، غير الصحابي، ويحيى بن يمان، وفي روايته دخن!. (تس).

٦٧٦٠. [٤٠٨٧] رجل عن أبي السوار - وهو حسان بن حريث البصري، من الثانية، ثقة - وعنه سليمان التيمي، من الرابعة، ثقة، عابد. فالمبهم من الثالثة

<<  <  ج: ص:  >  >>