للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وهو الحضرمي بن لاحق كما في ((تهذيب الكمال)) (٣٣/ ٣٩٢\ ٧٤١٩)، وقد تكرر في: (تخ ٢/ ١٧). (تس، تخ).

٦٧٦١. [١٦٤٣٤] رجل عن أبيه، عن قيس بن عباد، وعنه سليمان التيمي لعل المبهم: أبو السليل، ضريب بن نقير بن سمير القيسي، كما هو في (١٧٠٣٠ و١٧٨٨٢ و١٧٨٨٣ و١٧٨٩١ و٢٠٥٠٥ و٢٦٦٢٧). (تس).

٦٧٦٢. [١٢٦٧٢] عن ابن عباس، وعنه سماك، لعله عكرمة، أو سعيد بن جبير، لأن رواية سماك، عن ابن عباس، لم تعد طريقيهما، وهي كثيرة جدًا، وقد تكرر مثل هذا الإبهام في: (١٢٦٩٠)، أيضًا. (تس).

٦٧٦٣. [٤٤٨٦] رجل من بني عجل، عن أبي عطية، وعنه سماك - وهو ابن حرب - لعله حريث بن عميرة، وانظر (٤٤٨٣) و (١٣٠١٥). (تس).

٦٧٦٤. [٢٦١٤٩] عمن حدث عن ابن مسعود، وعنه سيار. لعله أبو صالح الحنفي، كما في: (٨٥١٢)، وقد تكرر هذا الإبهام في: (٢٦١٥٠) أيضًا. (تس).

٦٧٦٥. [تخ ٢/ ٦٨٣] رجل من بني أسد، وعنه سيف - وهو ابن عمر - لعله بدر بن الخليل بن عثمان بن قطبة الأسدي، من الرابعة، وثقوه. (تخ).

٦٧٦٦. [تخ ٢/ ٣٦٨] رجل عن أبي عثمان النهدي، وهو من كبار الثانية ثقة، ثبت، عابد. وعنه سيف بن عمر، وهو من الثامنة، ضعيف. فالمبهم بين الثالثة والسابعة، لم أعرفه، وقع بين الثقة والضعيف. (تخ).

[[٤٢] باب المبهمات: الشين المعجمة - شبيب - شعبة]

٦٧٦٧. [١٧٤٩٥] رجل من بني تميم قال: سألت ابن عمر، وعنه شبيب بن غرقدة البارقي، وشبيب، من الرابعة، ثقة. فالمبهم من الثالثة، وقه بين صحابي جليل وتابعي ثقة. (تس).

٦٧٦٨. [٧٠٢] رجل عن عكرمة، وعنه شريك - وهو ابن عبد الله النخعي، من السابعة، صدوق، يخطئ. فلعل المبهم: جابر، وهو الجعفي، كما هو في (٢٠٢٢). أو عمرو بن دينار (٥٦٤٢). أو سماك، وهو ابن حرب، كما هو في: (١٩٣٦٠)، وغيره من الآثار، وقد تكررت رواية شريك عن عكرمة، من طريق سماك، مثل:

<<  <  ج: ص:  >  >>