للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٧٨٦. [٢٣٢٧٥] شيخان من تجيب، وعنهما: عبد الرحمن بن زياد بن أنعم وهو الأفريقي - وهو من السابعة، ضعيف في حفظه، وكان رجلًا صالحًا في نفسه. (تس).

٦٧٨٧. [٥٠] رجل من أصحاب عبد الله، عن عبد الله. وعنه عبد الرحمن بن عابس، وأصحاب عبد الله، وهو ابن مسعود، كلهم ثقات، وكذلك عبد الرحمن بن عابس، فهو من الرابعة، ثقة. فالمبهم تابعي كبير، وقع بين صحابي، وثقة، ولا يبعد أن يكون المبهم ثقة أيضًا. (تس).

٦٧٨٨. [١٢٢٣٣] شيخ بصري، أن بريدة، وعنه عبد الرحمن بن مهدي، وبريدة، هو ابن سفيان بن فروة الأسلمي المدني، من السادسة، فيه رفض، وليس بالقوي، وعبد الرحمن: ثقة، إمام، عارف بالرجال، فالشيخ المبهم بين إمام ثقة، ورافضي ضعيف. (تس).

٦٧٨٩. [١٥٥٩٩] رجل عن قتادة، وعنه عبد الرحمن بن مهدي، فالمبهم بين الثامنة والخامسة، لعله شعبة بن الحجاج (١١٣١٠)، أو أبو هلال وهو محمد بن سليم الراسبي (٤٦٨٥)، من السادسة، صدوق، فيه لين ورواية عبد الرحمن بن مهدي، عن قتادة، عند الطبري، فقط من طريقيهما. (تس).

٦٧٩٠. [٩١٥٤] رجل عن أبي حوشب، وعنه عبد السلام، وهو ابن حرب. وجهالة الرجل لا تضر في هذا الأثر المقطوع، فعبد السلام بن حرب يروي عن أبي حوشب متصلًا، بلا واسطة كما في ترجمتيهما من ((تهذيب الكمال)). (تس).

٦٧٩١. [١٥٤٣٥] رجل عن عكرمة، وعنه عبد العزيز، وهو ابن أبان الأموي، من التاسعة، متروك، وكذبه ابن معين وغيره. فالمبهم لعله عمر بن نافع الثقفي كما هو في: (١٦٨٥١ و٢٠٢٢٩ و٢٠٣٦٤)، وهو من السادسة، ضعيف. وقد تكرر الإبهام في (٢٠٢٧٧) أيضًا.

٦٧٩٢. [١٢١٦١ و١٣٢٤١ و١٤١٠٤] شيخ عن مجاهد، وعنه عبد العزيز - وهو ابن أبان بن محمد الأموي الكوفي، نزيل بغداد، من التاسعة متروك، وكذبه ابن معين وغيره - وقد أكثر عن أبي سعد المدني - وهو من الثالثة، صدوق، اختلط - عن مجاهد. فلعل المبهم: أبو سعد. (تس).

<<  <  ج: ص:  >  >>