للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٩٥٣. [٢٠٦٣١] عمن ذكره عن الضحاك، وهو ابن مزاحم، وعنه هشام وهو ممن لم أقف له على نسبة دقيقة، ولعله هشام بن بلال، وهو غير معروف أيضًا، وكما هو في ترجمة شيخه محمد بن مسلم الطائفي، أو هشام بن عبيد الله الرازي، كما في (٧٢٦٧)، وهو من العاشرة، صدوق، لين. أو هشام أبو عبد الله، كما في (١٤٥٦٠)، أو هشام أبو عبد الرحمن كما في: (١٤٧٨٤). ولعل المبهم اثنان: عمر، وهو ابن هارون البلخي، وهو من كبار التاسعة، متروك، وكان حافظا. عن نصر، وهو أبو مصلح، نصر بن مشارس، من السابعة، لين الحديث. كما في: (٢١٠٤٨). فالمبهم إما: لين الحديث، وإما: متروك. وليس المعروف من رجال الإسناد أفضل من المبهم، أو المبهمات. (تس).

٦٩٥٤. [٣٥٦٩] بعض أشياخ هشيم، عن الحسن، لعله منصور، وهو ابن المعتمر كما في: (٨٦٧٠ و٢٥١٠٠)، أو يونس، وهو ابن عبيد، كما في: (٨٥٤٣ و١٠٥٧٩ و٢٥٢١٨) أو أبو حمزة، وهو القصاب، كما في (١٢٦٢٠) وهشيم، يدلس، ويسوي، وقد تكرر مثل هذا الإبهام في: (١٥٦٢٥ و١٩١٣٧)، أيضًا. (تس).

٦٩٥٥. [١٠٢١٠] بعض أشياخ هشيم الكوفيين، عن الشعبي من الرابعة، فما دونها، لم أعرفه، ووفاة الشعبي قبل مولد هشيم. (تس).

٦٩٥٦. [٦٩١٧] بعض أشياخ هشيم عن الضحاك. وعنه عمرو، وهو ابن عبد الحميد الآملي، وهو مجهول، ومن دونه مثله، وهشيم مدلس. فالإسناد ظلمات بعضها فوق بعض!!. (تس).

٦٩٥٧. [٩٤٧٣] بعض أصحاب هشيم، عن جابر من السادسة، لم أعرفهم، وجابر هو الجعفي، رافضي، ضعيف. وهشيم: ثقة، يدلس ويرسل. (تس).

٦٩٥٨. [١٠١٧٢] بعض أصحاب هشيم، عن سعيد بن المسيب من الثالثة فما دونها، لم أعرفهم. وما بين مولد هشيم، ووفاة سعيد: إحدى عشرة سنة، وما بين وفاتيهما: تسع وثمانون سنة. (تس).

٦٩٥٩. [١٧١٢٨] بعض أصحاب هشيم، عن قتادة من الخامسة، فما دونها لم أعرفه. وقتادة: ثقة، ثبت. (تس).

٦٩٦٠. [١٢٥٦٥] بعض أصحاب هشيم، عن الزهري. من الخامسة فما

<<  <  ج: ص:  >  >>