للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٦٩٧٠. [٣٢٠٠٢] بعض أصحاب الوليد بن مسلم، عن الأغر، والأغر من الرابعة، أو الخامسة، إن لم يكن: ابن الصبح المنقري الكوفي (٧٥٣٣) فلم أعرفه. (تس).

٦٩٧١. [١١٨٩٧] من سمع هشام بن عروة. وعنه الوليد، وهو ابن مسلم، لعله إسماعيل، هو ابن عياش، كما في: (١١٨٩٦). (تس).

٦٩٧٢. [١٩٩٤٥] غير واحد عن ابن أبي نجيح، وعنهم: الوليد بن مسلم، والظاهر أنه: أبو العباس الدمشقي، لا: أبو بشر البصري، والدمشقي: ثقة! ولكنه يدلس، ويسوي، وقد اشتهر بهما. (تس).

٦٩٧٣. [٢٩٠١٢] رجل من ثقيف، عن رجل من كنانة، وعنه الوليد بن المغيرة - والصحيح: الوليد بن العيزار، وهو من الخامسة، ثقة - وهذا الجزء من الإسناد موجود في ترجمة الأخير من ((تهذيب الكمال))، ومن طريق محمد بن جعفر، ساقه - وبنفس الإسناد - ابن أبي حاتم في ((التفسير)) (١٠/ ٣١٨١\ ١٧٩٨٧) وانظر تحقيق الشيخ التركي لـ ((تفسير الطبري)) (١٩/ ٣٧٦) أيضًا. فالمبهمان تابعيان في نسق واحد، أولهما من الثالثة، والثاني من الرابعة، وكل من أخرج الحديث أبهمهما. (تس).

٦٩٧٤. [٥٦٧٩] بعض أهل العلم من بني إسرائيل، وعنهم: وهب بن من منبه. (تس).

[[٤٢] باب المبهمات: الياء - يحيى - يونس]

٦٩٧٥. [٢٩٤٤٧] بعض أصحاب يحيى بن زكريا، عن حكيم بن جبير، من السادسة، فما دونها: لم أعرفه، وحكيم بن جبير من الخامسة، ضعيف، ورمي بالتشيع، ويحيى بن زكريا هو ابن أبي زائدة الهمداني الكوفي من كبار التاسعة، ثقة، متقن، ولكن بينه وبين الطبري شيخ مبهم أيضًا! فالإسناد فيه مبهمان. (تس).

٦٩٧٦. [١٨٥٦] عمن ذكره عن عكركة، وعنه يحيى بن سعيد، وهو القطان، وباستقراء الأسانيد التي رواها القطان عن عكرمة، وجدتها ستة أسانيد، رواها عنه بواسطة، أو اثنتين، ولم أقف على عين الإسناد. فالاحتمالات الستة هي: سلمة بن الحجاج عنه كما في: (٢٨٦٣٩)، أو هشام: وهو ابن حسان كما في: (١٢٦٦٥)، أو بواسطتين عنه، حماد بن سلمة عن سماك، عنه كما في (١٦٤٢٨) أو سفيان الثوري، عن سلمة بن كهيل، عنه، كما في: (٢٦٨٣٧)، أو سفيان، عن سماك، عنه، كما في: (١٠١١٢)،

<<  <  ج: ص:  >  >>