للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المعتمر بن سليمان، وهو التيمي، من الرابعة، ثقة، عابد، فالمبهم من الثالثة، أو نحوها، لم أعرفه، ووقع بين ثقتين. (تس).

٧٠٤٨. [تهـ ١١٤٨] شيخ صلى خلف عثمان بن عفان، ووالد المعتمر بن سليمان التيمي، فهو تابعي كبير، إن لم يكن صحابيا جليلا. (تهـ).

٧٠٤٩. [٣١٦٢٩] شيخ كان يقص (عسر)، وعنه والد المعتمر، وهو سليمان بن طرخان التيمي، وسليمان من الرابعة، ثقة، عابد، فالشيخ القاص من الثالثة، فما فوقها. (تس).

٧٠٥٠. [١٧٤٠٩] رجل عن عكرمة، وعنه والد ابن إدريس، وهو إدريس بن يزيد الأودي، فالمبهم بين السادسة والرابعة، لم أعرفه. (تس).

[[٤٢] باب المبهمات: الأبناء - ابن أبجر - ابن أبي ليلى]

٧٠٥١. [٢٥٥٤٥] رجل عن ابن عمر، وعنه ابن أبجر، وهو عبد الملك بن سعيد بن حيان الكوفي الطبيب، من السادسة، ثقة، عابد. فالمبهم بين الثانية والخامسة، لم أعرفه، ولعله طلحة بن مصرف، ولكن لم أقف له على رواية متصلة عن ابن عمر. (تس).

٧٠٥٢. [٣٨٣٣٩] رجل عن مجاهد، وعنه ابن أبجر، وهو عبد الملك، فلعل المبهم هنا هو طلحة، وهو ابن مصرف، كما في: ٣٨٣٣٦ - ٣٨٣٤١) قبل هذا الإسناد. وبعده. (تس).

٧٠٥٣. [١٧٥٨١] غير واحد عطية فيهم. وعطية - وهو ابن سعد العوفي - من الثالثة، صدوق يخطئ كثيرًا، وكان شيعيا ومدلسا). وعنهم: إدريس، وهو ابن يزيد الأودي، وهو ثقة. فجهالة المبهمات هنا لا تضر، لعدم انفراد عطية، لأن إدريس ثقة. (تس).

٧٠٥٤. [١٢٩٨٨] رجل عن حماد، وعنه ابن إدريس. لعله والده إدريس بن يزيد الأودي (١١٨٤٣)، وقد تكرر. (تس).

٧٠٥٥. [٩٠٠٠] بعض أصحاب ابن إدريس، عن مجاهد. من الرابعة، فما دونها، لم أعرفهم، ومن فوقهم، ومن دونهم، ثقات. (تس).

٧٠٥٦. [٨٢١٤] بعض أصحاب محمد بن إسحاق عن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب، وابن إسحاق مدلس، وشيخه مبهم، وعبد الله صدوق، في حديثه

<<  <  ج: ص:  >  >>