للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٣١ - اليِعَزَّويَّة:

نسبة إلى يِعْزي والد مُحمد بن يعزى من قرية أنَمْراليلي من أهل القرن الماضي، أنْجب أفرادا ظهروا من عهده إلى ما بعده، وهم غير كثيرين فيما نعلم.

٣٢ - الأكْضِيضِيَّة:

نسبة إلى تَاكَانْتَ أوكْضِيض مَحل هناك، يقطنه شرفاء هناك يرفعون نسبهم إلى الشرفاء؛ كالأحكاكيين والكوساليين الوجاجيين وهؤلاء الثلاثة من يعدون شرفاء من قبيلة سَملالة اليوم ومن عداهم عامة ولبعضهم في تَمييز شرفاء سَملالة من غير الشرفاء مؤلف، فمن أوائل علمائهم عمرو بن يعزى من أهل القرن العاشر، وعالِم آخر من أساتذة اليوسي.

[٣٣ - اليعقوبية:]

نسبة إلى يعقوب والد الشيخ سيدي عبد الله بن يعقوب من أهل القرن الحادي عشر، الذي نعرف من علماء أحفاده زهاء سبعين عالِما من سَملالة ومن أدْوز ببَعْقِيلة والعوَينة ومَاسَّة، ولا يزال منهم عدة علماء مدرسين كبار، وفي أيديهم مدارس عدة، ويُحافظون على خزائن علمية طافحة بنوادر الكتب في أدوز وآيت برَايِّم وماسة.

[البعقيليات ١٣:]

[٣٤ - الطالبية:]

نسبة إلى الطالب الذي هو مُحمد بن إبراهيم آخر حفاظ كتاب سيبويه من أهل القرن العاشر، ومن أحفاده الفقهاء والقراء آل سيدي عمر البونعمانيون.

٣٥ - الأغَرَّابُوئِيَّة:

نسبة إلى (أغْرَّابُو) وهو الزَّوْرَق بالشلحة، وكان جد الأسرة هاجر عليه مبحرا من الأندلس حين أحس بضيق الخناق على المسلمين

<<  <   >  >>