للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

منذ أوائل هذا القرن، بل من أواخر القرن الماضي، منهم سيدي عمر الشهير، وهي وإن كانت تقطن في أمْلن؛ فإن أعمالَها ظهرت في هذه المدرسة فصحت النسبة إلى مَحل العمل.

٤١ - التَّرْكِينِينيَّة:

نسبة إلى تَارْچِينِين مَحل ببعقيلة، نزل فيه سيدي علي بن أحْمَد الرَّسْموكي الشهير من أهل القرن الحادي عشر، فأثل فيه أسرة علمية تنتسب إلى رجراجة، ولا يزال فيها العلم كالفقيه أحمد بن خالد، ولَهم في رَسْموكة فرع.

٤٢ - العَمْرية:

نسبة إلى عمرو بن أحْمَد البعقيلي العلامة الجليل، وفي أولاده من القرن العاشر إلى الآن سلاسل علمية ذهبية، ولا تزال فيها بقايا، وهذه الأسرة من المفاخر، ومن فرع العمْريين هؤلاء آل ابن يدير في قبيلة الساحل العلماء.

٤٣ - الإمْزوغَارِيَّة:

نسبة إلى إمِْزُوغَارْن بِوِجَّان، زخرت بالعلم من أوائل القرن الْحَادي عشر، ثُم انقطع فيها اليوم إلا ذبالة لا تزحزح أية ظلمة وأين منها مثل القاضي أحمد الأمْزوغَاري، من مشاهير علماء الحادي عشر.

٤٤ - الدَّغوغِيَّة:

أسرة من الدَّغوغِيِّين بوجان أحفاد الشيخ أبي إبراهيم بن إبراهيم الدغوغي الشهير في القرن السادس -كما في التشوف- تسلسل فيهم علم كثير، وأدب متين من ذلك القرن، وإن كانت غالب أخبار رجالاتِها لا يزال مَجهولا عندنا، لولا ما نص عليه إجمالا أهل القرن الْحادي عشر.

٤٥ - التَّمْرَاوِية:

نسبة إلى تَامْرَى، مر فيهم علم كثير في الأجيال المتأخرة، ومن

<<  <   >  >>