للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الإسَافنِيَّات ١:

١٣٧ - إسَافن -الوديان- والمقصود:

نسبة إلى إسَافّْنْ، ومعناها بالعربية: الأودية؛ والمقصود (إسَفْن نَيْتْ هَارون) هناك علماء يوقعون بِهذه النسبة من الْحَادي عشر إلى أوال هذا القرن، ولا ندري أمن أسرة واحدة هُم أم من أسر متعددة؟ يكثر منهم مفتون وأصحاب النوازل.

الطَّاطَائِيَّات والفائجيات ٤:

١٣٨ - الْهَنَائِيَّة:

نسبة إلى زاوية الْهَناء، وهي مَحل للعلم والإرشاد من أواخر القرن الثاني عشر، ثُم تتابع فيها علماء كبار، إلى أن كان آخرهم القاضي إبراهيم الذي مات قريبا، وهناك خزانة نفيسة، والناس يقصدون المكان للتبرك وللأخذ.

١٣٩ - الإزنْكَاضَيَّة:

نسبة إلى أقَا إزنكاض حيث العلامة سيدي مُحمد المحدث الشهير الذي امتد عمره إلى أوائل القرن الثال عشر، وقد انقطع العلم فيهم اليوم.

١٤٠ - الرُّكنية:

نسبة إلى الرُّكن قرية قريبة من طاطة، مر فيها علماء كثيرون من العاشر فما بعده، ولَم ينقطع العلم فيها إلا قريبا، وآخر فطاحلها العظماء سيدي أحمد الفقيه الإيليغي الشيخ الشهير وهي أسرة صنهاجية.

١٤١ - التَّاتلْتِيَّة:

نسبة إلى إمي نْتَاتْلْتْ مقام الشيخ سيدي مَحمد بن يعقوب من أهل القرن العاشر، تسلسل فيها العلم بعده في أسرته وفي كل من تفرع عنها، كالذين في مَسْفِيوة، حيث آل الفقيه سيدي أحمد أچْرَّام المراكشي الشهير، وكابن المعلم الشاب الباقعة بِمراكش وهذه الأسرة أخت التي قبلها، كما بينه أحمد بن إبراهيم الركني في مؤلف له.

<<  <   >  >>