للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

المسعوديين في مُجلد غير صغير، وقد امتلأ بوقائع روحانية، تقع للسيدة مع أرواح من الموتى ومن البعيدين عن قطرها، فكانت بذلك عجبا، ولولا قلم المذكور لأفلتت أخبارها العجيبة من التاريخ، وذكرت في المجموعة أيضا بعض أخبار السيدة حواء بنت يَحيى معاصرة المذكورة.

١٤ - «بعض تراجم رجال سوسيين وغيرهم»: لأحمد بن عبد الله بن يعقوب السملالي، توجد نسخة منه في الخزانة المسعودية، وهي تراجم غير متسعة، وتوفي المؤلف عام (١٠٩٣هـ)، والكتاب صغير في ورقات.

١٥ - «نزهة الجُلاَّس في أخبار أبي أحْلاس»: للأستاذ مُحمد بن أحمد الأدوزي المتوفى عام (١٢٢١هـ)، كان أبو أحلاس هذا ثائرا عام (١٢٠٧هـ)، باسم مولاي اليزيد ابن سيدي محمد بن عبد الله، فقاومه علماء تلك الناحية، وأثاروا عليه الناس، حتى فتك به على يد الفقيه سيدي مَحمد التَّاسَاكَاتي، فجمع المؤلف ما يتعلق بذلك مع استطرادات كثيرة، والكتاب في نَحو ثلاثة كراريس، وهو عندي، وقد لَخص ما فيه من الأخبار في ورقات (١).

١٦ - «اللعن الهتان على رأس الفتان»: لبعض الجزوليين، ولَم أره وإنَّما سَمعت به، ولعل مؤلفه يعني محمد المكاوي الذي ثار (٢) في سوس عام (١١٦٨هـ).

١٧ - «الوِهْدَاويون»: كراسة نسبت للعلامة المرغيتي الشهير، انتسختها من عند الوهداويين القاطنين في إدبنِّيران بِمجاط، تتبع فيها كل آل الشيخ يعزى وهْدَى، وفيها أن المرغيتي نفسه منهم، ولَم أر الكراسة إلا عند هؤلاء، وقد كنت وضعتها في مَجموعة على غرارها، ثُم فقدتها اليوم، ثُم يسر الله انتساخها من جديد (٣).

١٨ - «الهدى في أخبار الشيخ يعْزى وهْدى»: كراسة صغيرة فيها بعض هذا الكتاب الذي يُنسب لِمن يُسمى مُحمد بن عمرو


(١) أدخلت هذا الملخص بعد في ترجمة علي بن إبراهيم الأدوزي المذكور بين أسرته في (القسم الثالث) لأنه من مقاوميه.
(٢) الممت بما وقع له في أخبار محمد بن مبارك المحجوبي المذكور بين رجال أسرته في الفصل الثاني من (القسم الرابع).
(٣) أدخلت هذا الكتيب في ترجمة مبارك الإِيجيِسْلِي في الفصل الأول (القسم الرابع).

<<  <   >  >>