للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

٢٢ - «مؤلف في فروع أولاد سيدي عبد الله بن يعقوب»: للفقيه سيدي محمد بن يَحيى المعدري من تلك الأسرة اليعقوبية، وهو الذي ألف في ذلك أولا، ثُم تلاه سيدي العربي في كتابه المذكور ولَم أره أنا، والمؤلف من أهل أوائل القرن الثالث عشر.

٢٣ - «رسالة الأنوار»: للشيخ سيدي الحسن بن أحمد التيمجيدشتي المتوفى عام (١٢٩٧هـ)، تجيء في نَحو كراس، ذكر فيها أحوال والده الشيخ سيدي أحمد بن مُحمد التيمجيدشتي، فأفاد وأجاد على وجازة ما كتب، ونسخ الرسالة غير قليلة، وعندنا منها نسخة (١).

٢٤ - «نزهة الأبصار»: في التيمجيدشتيين، مُجلد كبير ذكر فيه مؤلفه الأديب العَربي بن علي الفاسي المشرفي ما رآه من مراكش إلى (تَيمجيدشْت) فوصف كل ما مر به، ثُم أفاض في أحوال الشيخين سيدي أحمد بن مُحمد وابنه سيدي الحسن، وذكر تلامذتهم بتراجم مُختصرة، وفي الخزانة العليا بالرباط مصور من الكتاب، والمؤلف الفاسي توفي بعد (١٢٩٠هـ)، وفي الكتاب كثير من الفوائد وصاحبه يستطرد كثيرا.

٢٥ - «الإعلام بوفيات العلماء الأعلام»: لأحمد بن مُحمد الأمين الفاسي نزيل ردانة المتوفى بعد (١٢٧١هـ)، لَم أره، ولعل فيه ما ينفع في سوس؛ لأنه يقطن بِها كما ترى.

٢٦ - «مَجموعة السملالي»: لِمؤلفها محمد ابن المؤذن المتوفى عام (١٣٣٩هـ)، وهي كراسة جَمع فيها بعض حوادث في تلك الجهة، وقعت في العهد العزيزي، وما بعده، وهي عندنا في ورقات (٢).

٢٧ - «رسالة التُّوغْزيفتِي الكرسيفي»: وهو الفقيه سيدي محمد بن الحسن من أصحاب مسعود المرزكوني، بين نسبهم، وذكر بعض ما يتعلق بأسرتِهم وعندي منها نسخة، ونسخها نادرة (٣)، توفي محمد بن الْحسن بعد عام (١٢١٢هـ).


(١) أدخلت الرسالة في ترجمة الشيخ سيدي أحمد التيمجيدشتي. في (القسم الثالث)
(٢) توجد في كتاب (جوف الفراء).
(٣) توجد أيضًا في تراجم الجرسيفيين في الفصل الثاني من (القسم الرابع).

<<  <   >  >>