للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

التي زرتها ولتاريخها وأحوالَها، مع تقييد كل ما سنح من أدبيات ورسائل وحكايات، وذكر غرائب الكتب من الخزائن التي ألممت بِها، وقد حرصت على أن أودعها كل ما يُمكن لي مِما رأيت، كيفما كان، للفائدة المطلوبة، وقد خرجت الجميع من الأصل والْحَمدُ لله.

٩٧ - «صلة الخلف بِموصول السلف»: لابن سليمان الروداني المتوفى عام (١٠٩٤هـ)، لَم أرها.، إلى الآن، والغالب أن فيها ما يتعلق بالموضوع؛ لأنه أخذ أولا من سوس، ونسخها على قلتها غير متعذرة.

٩٨ - «فهرست الييبوركي»: وهو الأديب مُحمد بن عُمر الأسغركيسي من أصحاب الحضيكي، وقد توفي عام (١٢١٣هـ)، انتسخت نسختي من نسخة الخزانة الكتانية عام (١٣٦٢هـ)، وهناك ذيل لَها لَم أطلع عليه، وقد ذكر أشياخه وأشياخهم بتراجم مفيدة، لا يستغني عنها باحث في السوسيين.

٩٩ - «فهرست يَحيى الجراري»: وتُسمى: (ضوء المصباح) رأيتها في مُجلد في الخزانة المذكورة، ومؤلفها يَحيى بن عبد الله بن مسعود، ذكر فيها أسانيد أهله، وبعض ما يتعلق بِهم، توفي بعد نصف القرن الماضي.

١٠٠ - «فهرس عمر الجراري»: من أسرة السكراديين فيما سمعت قطن في مراكش حتى مات بعد عام (١٣٦٠هـ)، رأيتُ بالعين فقط الفهرس بِخط مؤلفه، وفيه ذكر أشياخه السوسيين وغيرهم، ثُم لَم أدر إلى أين صار.

١٠١ - «فهرس ابن يعقوب الإيسي»: لَم أره، والغالب أن فيه ما يتعلق بالموضوع، توفي بعد عام (١٠١٢هـ).

١٠٢ - «فهرس عيسى الكتاني»: لَم أره، والغالب أن فيه ما يتعلق بالموضوع، توفي عام (١٠٦٢هـ).

١٠٣ - «فهرس أبي بكر السكتاني»: لَم أره، والغالب أن فيه ما يتعلق بالموضوع، توفي بعد عام (١٠٦٣هـ).

<<  <   >  >>