للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المبحث الخامس: الأشاعرة]

يقول شيخ الإسلام رحمه الله ملخصا حال هذه الفرقة: "والأشعرية الأغلب عليهم أنهم مرجئة في باب الأسماء والأحكام، جبرية في باب القدر، وأما في الصفات فليسوا جهمية محضة، بل فيهم نوع من التجهم"، ثم قال:"وأما الأشعرية فلا يرون السيف موافقة لأهل الحديث، وهم في الجملة أقرب المتكلمين إلى مذهب أهل السنة والحديث" (١).

ومن أشهر رجالات هذه الفرقة:

١ - أبو الحسن الأشعري. وهو علي بن إسماعيل بن إسحاق الأشعري، المتوفى سنة ٣٣٠ هـ (٢).وهو "المتكلم، صاحب الكتب والتصانيف في الرد على الملحدة، وغيرهم من المعتزلة، والرافضة، والجهمية، والخوارج، وسائر أصناف المبتدعة" (٣).ووصفه الذهبي بالعلاقة، إمام المتكلمين، وقال فيه: "لأبي الحسن ذكاء مفرط، وتبحر في العلم، وله أشياء حسنة، وتصانيف جمة تقضي له بسعة العلم" (٤).

والذي طبع من هذه التصانيف: مقالات الإسلاميين واختلاف المصلين (٥)، واللمع في الرد على أهل الزيغ والبدع، ورسالة إلى أهل الثغر، والإبانة عن أصول الديانة، ورسالة استحسان الخوض في علم الكلام، ورسالة في الإيمان. وللناس كلام كثير في مراحل حياته العقدية (٦)، وقد لخص شيخ الإسلام رأيه في ذلك بقوله: "وأبو الحسن الأشعري لما رجع عن مذاهب المعتزلة سلك طريقة ابن كلاب، ومال إلى أهل السنة والحديث، وانتسب إلى الإمام أحمد، كما قد ذكر ذلك في كتبه كلها، كالإبانة، والموجز، والمقالات" (٧).وكما اختلف الناس في عقيدته اختلفوا كذلك في آخر مصنفاته، والذي يراه شيخ الإسلام أن الأشعري صنف كتاب الإبانة في آخر عمره (٨).وذكر أن أصحاب الأشعري يرون أنه آخر كتاب صنفه، وعليه يعتمدون في الذب عنه عند من يطعن عليه (٩).

٢ - أبو بكر الباقلاني:


(١) ((الفتاوى)) (٦/ ٥٥).
(٢) من الكتب التي توسعت في أخباره: ((تبيين كذب المفتري))؛ و ((طبقات الشافعية)) (٣/ ٣٤٧ - ٤٤٤)؛ و ((موقف ابن تيمية من الأشاعرة)) (١/ ٣٢٩ - ٤٣٤).
(٣) ((تاريخ بغداد)) (١١/ ٣٤٦ - ٣٤٧)؛ وانظر نحو هذا الوصف في ((الفتاوى)) (٤/ ١٣).
(٤) ((سير أعلام النبلاء)) (١٥/ ٨٥ - ٨٧).
(٥) نشر الكتاب مرتين: الأولى بعناية المستشرق ريتر، ونشرته دار النشر فرانز شتاينر بفيسبادن "بألمانيا"، الطبعة الثالثة سنة ١٤٠٠هـ، والنشرة الثانية بعناية محمد محي الدين عبدالحميد، وهذه النشرة هي المعتمدة في هذه الدراسة.
(٦) في: ((موقف ابن تيمية من الأشاعرة)) (١/ ٣٦١ - ٤٣٤) دراسة موسعة حول ذلك.
(٧) ((درء التعارض)) (٢/ ١٦)؛ وهو في: ((المستدرك على مجموع الفتاوى)) (١/ ٨٤)؛ وانظر: ((الفتاوى)) (٣/ ٢٢٨)؛ و ((منهاج السنة)) (٢/ ٢٢٧ - ٢٢٩، ٨/ ٩).
(٨) انظر: ((الفتاوى)) (٦/ ٣٥٩).
(٩) انظر: ((الفتاوى)) (٥/ ٩٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>